قتلى بمعارك في دارفور

مني أركو مناوي الأمين العام لحركة تحرير السودان
undefined

ذكرت مصادر متطابقة الجمعة أن معارك جديدة اندلعت بين الجيش الحكومي وفصيل متمرد في إقليم دارفور بغرب السودان وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى.

 

وأكد الفصيل المتمرد من جيش تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي أنه هاجم مساء الأربعاء موقعا عسكريا في علاونة جنوب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، مما أدى إلى مقتل 12 جنديا. وأضاف الفصيل أنه صادر أسلحة من مختلف الأنواع.

 

من جهتها نقلت وكالة السودان للأنباء الرسمية عن عبد الإله بانقا المسؤول المحلي في المنطقة أن فصيل مناوي قتل ستة مدنيين وأصاب أربعة خلال هجوم في منطقة علاونة.

 

بدورها قالت القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في دارفور، إنها تحاول إرسال دورية إلى المنطقة لمعرفة ما حصل.

 

وقتل 300 ألف شخص على الأقل ونزح 1.8 مليون آخرين منذ بداية الحرب بين المتمردين والقوات الحكومية المدعومة من ميليشيات محلية عربية في 2003، كما يفيد تقدير للأمم المتحدة. أما الخرطوم فتتحدث عن 10 آلاف قتيل.

  

ويؤكد المتمردون أنهم يناضلون من أجل "الديمقراطية والحقوق المدنية" ضد النظام الذي يهيمن عليه العرب الذين لا يمثلون في رأيهم التنوع السياسي والإثني والديني في البلاد.

 

وكان مناوي قد انضم إلى الحكومة مدة قصيرة بعد توقيع اتفاق سلام في دارفور أبرم في أبوجا عام 2006.

 

وجاء في تقرير أصدره في أواخر 2011 مركز "سمول آرمز سيرفاي" المستقل للبحوث في سويسرا، أن مناوي انضم مجددا إلى المتمردين أواخر 2010. وما زال فصيله "منقسما" وقيادته العسكرية قليلة التنظيم، كما يقول التقرير.

المصدر : وكالات