عشرات الوفيات بسبب البرد بشرق أوروبا

epa01326705 A wintery scene in Polish Tatra mountains on Kasprowy Wierch, Poland, 26 April 2008. Tatra mountains are a popular winter sports area, visited by thousands of tourists annually. EPA

ارتفع عدد الوفيات بسبب الأحوال الجوية في أنحاء متفرقة من شرق أوروبا الأربعاء بسبب درجات الحرارة التي سجلت مستويات متدنية قياسية إلى 89 شخصا على الأقل، وأجبرت شركة غازبروم الروسية المصدرة للغاز على إصدار تحذير بشأن الإمدادات لأوروبا.

وتمتعت أوروبا بشتاء معتدل نسبيا حتى مطلع الأسبوع، لكن موجة صقيع قادمة من الشرق أنهت ذلك فجأة.

وقال مصدر في الشركة التي تحتكر صادرات الغاز الروسي وتزود أوروبا بربع وارداتها من الغاز إن الشركة تتلقى طلبات من أسواق التصدير تفوق ما تستطيع تلبيته فعليا، حيث يرتفع الطلب في الأسواق الروسية أيضا.

ومع ذلك، سعت الشركة إلى طمأنة الزبائن الأربعاء، وقالت في تعليقات أرسلت عبر البريد الإلكتروني إن غازبروم مستمرة في الوفاء بالتزاماتها التعاقدية تجاه الزبائن الأوروبيين رغم تزايد استهلاك الغاز في روسيا بسبب البرد القارص.

أكثر الوفيات بأوكرانيا
وقالت وزارة الطوارئ في أوكرانيا إن 43 شخصا لقوا حتفهم في الأيام الخمسة الماضية، حيث تواجه البلاد أكثر مواسم الشتاء برودة منذ ست سنوات، وانخفضت درجات الحرارة الليلة الماضية إلى 33 درجة مئوية تحت الصفر، ونصبت مئات الخيام لإيواء المشردين.

وحذرت شبكة ميتيوالارم الأوروبية للإنذار بشأن الطقس من أحوال شديدة الخطورة في عدة مناطق في شرق أوروبا بينها صربيا، حيث عثر على شخص رابع ميتا الليلة الماضية في جبال سوفوبور جنوب غرب البلاد.

واستخدمت قوات الأمن في صربيا وفي البوسنة المجاورة طائرات هليكوبتر لنقل إمدادات لمناطق تقطعت سبل الوصول إليها بسبب الجليد المتراكم وفي نقل المسنين.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تزداد الأحوال الجوية سوءا في أنحاء منطقة البلقان طيلة الأسبوع.

وقالت ميتيوالارم إن من المرجح أن يستمر البرد القارص في أنحاء عديدة من القارة الأوروبية بما في ذلك ألمانيا وخصوصا في جنوب شرق أوروبا.

البرد والمظاهرات
وفي موسكو حيث انخفضت درجات الحرارة أثناء النهار إلى 22 درجة مئوية تحت الصفر يخشى خصوم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين أن يؤدي البرد إلى تقليص المشاركة في مظاهرة احتجاج ضده مزمعة يوم السبت قبل شهر من خوضه انتخابات رئاسية.

وذكرت صحيفة ترود البلغارية اليومية أن درجات الحرارة في أنحاء البلاد انخفضت إلى مستويات قياسية اقتربت من 30 درجة مئوية تحت الصفر، مما أدى إلى تجمد ماكينات الصرف الآلي في العاصمة صوفيا، وبلغ عدد من لقوا حتفهم إلى الآن ثمانية في بلغاريا و14 شخصا في رومانيا المجاورة بسبب موجة البرد.

تسمم
وقالت بولندا إن خمسة أشخاص آخرين لقوا حتفهم الليلة الماضية اثنان منهم تسمموا من أول أكسيد الكربون، حيث تحول الناس إلى مصادر خطرة للتدفئة في مواجهة درجات الحرارة التي من المرجح أن تظل منخفضة إلى 26 درجة تحت الصفر لعدة أيام أخرى.

وقالت الشركة التي تحتكر توزيع الغاز في البلاد اليوم إنها قيدت شحنات الغاز للأغراض الصناعية لتلبية الطلب المتزايد للتدفئة.

وفي غضون ذلك قالت السلطات في سلوفينيا إن ريحا وصلت سرعتها إلى 180 كيلومترا في الساعة اقتلعت أسطح مبان ودفعت السلطات إلى إغلاق بعض المدارس.

المصدر : رويترز