اليابان تستعد لاعتراض صاروخ كوريا الشمالية

Japanese Prime Minister Yoshihiko Noda (2nd L) gives a speech as he addresses soldiers while in front of a Patriot Advanced Capability-3 (PAC-3) missile launcher at the Defence Ministry in Tokyo on December 7, 2012. Japan on December 7 issued the order to shoot down a North Korean rocket if it threatens the nation's territory, the top government official said
undefined

أمر وزير الدفاع الياباني ساتوشي موريموتو الجمعة قوات الدفاع الذاتي في البلاد بالبقاء على أهبة الاستعداد لتدمير الصاروخ الذي ستطلقه كوريا الشمالية إذا هدد الأراضي اليابانية بعد أن جهزت صواريخ ومدمرات لاعتراضه، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام.

وقال المتحدث باسم الحكومة أوسامو فوميجورا إن وزير الدفاع أعطى التعليمات اللازمة لتدمير الصاروخ أو أجزائه إذا كان هناك خطر من أن يسقط في الأراضي اليابانية.

وأضاف "نبذل كل الجهود لدعوة كوريا الشمالية إلى الامتناع عن القيام بعملية الإطلاق هذه من خلال الاتصال بالولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وكذلك بالصين وروسيا".

وجهزت السلطات اليابانية ثلاثة صواريخ جو أرض من طراز باتريوت "بي آي سي 3" في جزيرة أوكيناوا, إضافة إلى ثلاث مدمرات مجهزة برادارات وصواريخ اعتراضية من طراز "أس أم 3".

أمّا قائد القوات الأميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ فقال إن بلاده نشرت سفنا حربية مجهزة بدفاعات ضد الصواريخ الذاتية الدفع لمراقبة عملية إطلاق الصاروخ الذي تعتزم بيونغ يانغ إطلاقه.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت أنها ستطلق ثاني صواريخها الطويلة المدى هذا العام في الفترة من 10 إلى 22 ديسمبر/كانون الأول بعد محاولة فاشلة في أبريل/نيسان الماضي.

وتقول بيونغ يانغ إن إطلاق الصاروخ مهمة "سلمية وعلمية" تهدف إلى وضع قمر اصطناعي في مداره.

وتشتبه اليابان وكوريا الجنوبية في أن بيونغ يانغ تسعى لاختبار صاروخ يمكن أن يحمل رأسا نووية تحت ستار عملية إطلاق القمر الاصطناعي.

وتعتبر واشنطن وسول وطوكيو والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الخطوة الكورية الشمالية انتهاكا لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي عام 2009.

المصدر : الجزيرة + وكالات