مظاهرة حاشدة لمعارضة البحرين

Bahraini Shiite Muslim protesters wave the national flag during an anti-government demonstration in the village of Jannusan, west of Manama, on December 14, 2012. Thousands of supporters of Bahrain's largely Shiite Muslim opposition demonstrated peacefully near Manama, calling for democratic reform in the turbulent Sunni-ruled Gulf country, witnesses said. AFP PHOTO
undefined

تظاهر آلاف من أنصار المعارضة بهدوء اليوم الجمعة قرب المنامة للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية والإفراج عن السجناء السياسيين في البحرين التي تشهد احتجاجات منذ العام الماضي.

وسار المتظاهرون الذين رفعوا العلم الوطني في شارع البديع حيث توجد تجمعات لسكان شيعة غرب العاصمة، مرددين هتافات معادية للنظام ومطالبين بإصلاحات ديمقراطية.

وقد نظمت المظاهرة -التي جاءت قبل يومين من العيد الوطني للبحرين يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري- بناء على دعوة من مجموعات المعارضة بعد رفع الحظر عن التظاهر الأربعاء الماضي.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية فرضت هذا الحظر يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بحجة "الحفاظ على السلم الأهلي".

وأكدت المعارضة في بيان أصدرته بعد المظاهرة أن "الإرادة الشعبية في التحول نحو الديمقراطية لا مجال للالتفاف عليها أو التحايل، وأي مشروع سياسي أو حوار أو تفاوض لن يكتب له النجاح وسيبقى حبرا على ورق ما لم يحقق المطالب الشعبية التي تمثل الحد الأدنى من بين مطالب شعوب الربيع العربي".

وأضافت "نحن حريصون على بناء دولة حديثة متقدمة يعيش فيها المواطن العدل والرفاه والحقوق المتساوية"، وشددت على أن "ما بدأ يوم 14 فبراير/شباط 2011 هو الحراك الذي لن يتوقف من دون تحول ديمقراطي حقيقي ينهي حقبة الظلم والاستبداد وغياب الدولة الحقيقية والغياب المطلق للإرادة الشعبية".

وتشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 حركة احتجاجية ضد الحكومة يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية ويطالبون بملكية دستورية، لكن البعض منهم يذهب في مطالبه إلى حد "إسقاط النظام" وإنهاء حكم أسرة آل خليفة السنية.

ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان إن 80 على الأقل لقوا مصرعهم منذ بداية هذه الحركة الاحتجاجية.

المصدر : وكالات