المؤبد لجنرال صربي بتهم إبادة

Former high-ranking Bosnian Serb general Zdravko Tolimir,(R), crosses himself as waits for the the Yugoslav war crimes tribunal to deliver its judgement and sentence for genocide charges for his role in the 1995 Srebrenica massacre in The Hague on December 12, 2012. German judge Christoph Flugge is to read his judgement and sentencing before the International Criminal Tribunal for the former Yugoslavia shortly after the hearing starts at 3:00 pm (1400 GMT) before the Hague-based tribunal with the Prosecutors asking a life sentence. AFP PHOTO / ANP / PETER DEJONG netherlands out
undefined
قضت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي بالسجن المؤبد على الجنرال الصربي البوسني زدرافكو توليمير، بعد إدانته بتهم تشمل ارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية، خاصة في ما يتعلق بمجازر سربرنيتشا ضد المسلمين عام 1995.

وأدين توليمير (64 عاما) الذي اعتقل عام 2007 وبدأت محاكمته في فبراير/شباط 2010 بتهم أخرى، منها التآمر على ارتكاب جرائم إبادة واضطهاد وأفعال غير إنسانية من خلال الترحيل القسري والقتل باعتبارهما جريمتين ضد الإنسانية.

وكان الجنرال الصربي قد أعلن أنه غير مذنب, لكن القاضي كريستوف فلاغ الذي تلا الحكم قال إن أغلبية القضاة اقتنعت بأنه مذنب.

 
وتوصلت أغلبية قضاة المحكمة إلى أن توليمير -الذي كان الساعد أيضا لقائد صرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش الذي يحاكم بدوره أمام المحكمة نفسها- كان ضالعا في عصبة إجرامية قامت بقتل آلاف الشباب والرجال الذين اعتقلوا قبيل سقوط سربرنيتشا.

وارتكبت قوات صرب البوسنة مجاوز سربرنيتشا ضد المدنيين المسلمين في يوليو/تموز 1995, وقتل فيها نحو 8000 شخص.

وأثناء مرافعة الدفاع التي قدمها بنفسه, نفى الجنرال الصربي البوسني أن يكون أصدر أي أوامر بالقتل, وقال إنه لم يكن في المدينة أثناء حدوث تلك المجازر.

وأضاف أن الغرض من الهجوم الذي شنته قوات صرب البوسنة على سربرنيتشا في ذلك الوقت كان قتال "مجموعات إرهابية مسلحة" وليس المدنيين.

بيد أن القاضي كريستوف فلاغ رد على الجنرال المدان بالقول إنه كان على علم تام بكل العمليات الإجرامية بسربرنيتشا, وإنه ساهم بنفسه فيها. وكانت مجازر سربرنيتشا ضمن مجازر أخرى وجرائم حرب كثيرة ارتكبت في يوغسلافيا السابقة في الحرب بين العامين 1992 و1995. 

المصدر : وكالات