الإكوادور: أسانج يعاني التهابا رئويا

Brussels, -, BELGIUM : Wikileaks website founder Julian Assange appears on a screen, on November 27, 2012 as he gives from London a video conference on EU Commission finding on the extra judicial banking blockade of Wikileaks by Visa, Master card and other financial giants, at the Residence Palace international press center in Brussels. AFP PHOTO GEORGES GOBET
undefined

حذّرت سفيرة الإكوادور لدى المملكة المتحدة من أن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج يعاني من مشاكل حادة في الرئة جراء قضائه أكثر من خمسة أشهر داخل غرفة في مبنى سفارة بلادها وسط لندن.

ونسبت شبكة سكاي نيوز إلى السفيرة أنا ألبان قولها اليوم الخميس إنها ستطلب من وزارة الداخلية البريطانية منح أسانج ممراً آمناً للحصول على العلاج المطلوب بسبب حاجته إلى عناية طبية مستمرة.

وأضافت سفيرة الإكوادور أن بلادها تغطي تكاليف علاج أسانج، لكنها قلقة من احتمال تدهور حالته الصحية خلال فصل الشتاء لعدم تمكنه من الحصول على ما يكفي من الهواء الطلق وأشعة الشمس في غرفته بمبنى السفارة.

وأشارت إلى أن الإكوادور تنتظر الحصول على موافقة للقاء وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أو وزيرة الداخلية تريزا ماي، لمناقشة مستقبل أسانج.

من جهته قلل أسانج (41 عاما) خلال مقابلة متلفزة مع قناة "سي أن أن" من أهمية العارض الصحي الذي أشير لإصابته به. وقال "أعتقد أنه أمر غير مهم". مع العلم أنه كان قد أشار في مقابلة أجريت يوم 30 سبتمبر/أيلول الماضي إلى تدهور وضعه الصحي ببطء.

وكان أسانج لجأ إلى سفارة الإكوادور يوم 19 يونيو/حزيران الماضي بعد رفض المحكمة العليا في بريطانيا الاستئناف الذي رفعه ضد الحكم الذي أجازت فيه تسليمه إلى السويد بتهمة الاعتداء جنسياً على امرأتين، في حين منحته الإكوادور اللجوء السياسي على أراضيها يوم 16 أغسطس/آب الماضي.

وهددت الشرطة البريطانية باعتقال مؤسس موقع ويكيليكس، الأسترالي الجنسية، بمجرد مغادرته مبنى السفارة بتهمة الإخلال بشروط إخلاء سبيله بكفالة، في حين أصر وزير الخارجية البريطاني هيغ على أن حكومته لن تسمح له بالحصول على ممر آمن للخروج من بريطانيا.

المصدر : وكالات