52 قتيلا واشتباكات بدمشق والحسكة

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 52 شخصا قتلوا الاثنين بنيران قوات النظام معظمهم في دمشق وريفها والحسكة، فيما واصل طيران جيش النظام غاراته على مناطق مختلفة من البلاد، في وقت شهدت فيه دمشق اشتباكات بين القوات النظامية والثوار.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية ومروحيات تابعة للنظام السوري نفذت غارات عدة على بلدة رأس العين بمحافظة الحسكة الحدودية مع تركيا التي تعرضت للقصف المدفعي أيضا، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن 16 شخصا قتلوا في الغارات الجوية، بينما قدر المرصد السوري لحقوق الإنسان عدد القتلى بنحو 12.

سوريون يحاولون العبور إلى تركيا بعد اشتداد قصف النظام لبلدة رأس العين
سوريون يحاولون العبور إلى تركيا بعد اشتداد قصف النظام لبلدة رأس العين

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن غارة صباحية سببت إصابة مواطنين في الجانب التركي بجروح.

كما قصفت طائرات هليكوبتر أهدافا قرب بلدة رأس العين التي سيطر عليها الجيش الحر يوم الخميس الماضي.

وضربت إحدى الطائرات النفاثة السورية على بعد أمتار من السياج الحدودي الذي يفصل بين رأس العين وبلدة جيلان بينار التركية. وتصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان الأسود.

دمشق وريفها
وفي تطورات ميدانية أخرى، تعرضت مناطق في ريف دمشق لغارات من طائرات حربية وقصف مدفعي -بحسب المرصد- تسببت في مقتل سبعة أشخاص.

ومنذ الصباح، تدور اشتباكات عنيفة في حي التضامن جنوبي العاصمة بين مسلحي المعارضة والقوات النظامية التي اقتحمت الحي بعد استقدام دبابات وجنود، بحسب المرصد.

ومن جهتها، قالت لجان التنسيق إن قوات النظام قصفت بنيران المدفعية حييْ التضامن والحجر الأسود ومخيميْ اليرموك وفلسطين. وقتل في المعارك والقصف سبعة أشخاص. وشهدت المنطقة نزوحا للأهالي.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان إن القصف طال حي جوبر في جنوب العاصمة أيضا.

اشتباكات وقصف
وفي حمص، شنت قوات الجيش النظامي قصفا عنيفا بالدبابات والمدفعية على حي دير بعلبة، وسط إطلاق نار كثيف.

وفي محافظة القنيطرة جنوب غرب البلاد، قتل ثلاثة مسلحين على الأقل -بحسب المرصد- في "اشتباكات عنيفة مستمرة مع القوات النظامية في قرية بئر عجم الواقعة ضمن منطقة وقف إطلاق النار في الجولان".

‪مقاتل من المعارضة في أحد شوارع المدينة القديمة في حلب‬ (الفرنسية)
‪مقاتل من المعارضة في أحد شوارع المدينة القديمة في حلب‬ (الفرنسية)

وفي شمال غرب البلاد، نفذت طائرات حربية غارات جوية على مدينة معرة النعمان التي يسيطر عليها الثوار، وتسعى القوات النظامية إلى استعادتها، بحسب المرصد. وشملت الغارات مناطق أخرى في ريف إدلب.

وأفاد المرصد بوقوع اشتباكات عنيفة في محيط معرة النعمان في بلدة حارم التي يسيطر الثوار على بعض الأحياء فيها، وتسيطر القوات النظامية على أخرى.

وفي محافظة الرقة شمال شرق البلاد، نفذت طائرات حربية غارات جوية على بلدة دبسي عفنان بهدف "فك الحصار عن مبنى البلدية المحاصر منذ ثلاثة أيام"، بحسب ما ذكره المرصد.

وفي محافظة دير الزور شرق البلاد، أفاد المرصد بتعرض منطقة الجمعيات في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق الاثنين لقصف بالطائرات الحربية التابعة القوات النظامية.

إسقاط طائرة
وفي وقت سابق، أفاد ناشطون بأن الجيش السوري الحر أسقط الاثنين طائرة مروحية في البوكمال في دير الزور. 

وقد سقطت المروحية في منطقة حاوي الغبرة قرب مطار الحمدان العسكري. وأعلن الجيش السوري الحر أن اثنين من طاقم الطائرة قتلا فور سقوطها وأُسر ثلاثة آخرون كانوا على متنها.

المصدر : وكالات