قتلى واشتباكات وقصف جوي لدمشق

An image grab taken from a video uploaded on YouTube on October 29, 2012, allegedly shows smoke billowing from buildings following shelling by forces loyal to Syrian President Bashar al-Assad on east Ghouta, near the capital Damascus. Clashes erupted between Syrian rebels and troops backed by Palestinian fighters near Damascus on Octboer 30, as the UN-Arab League peace envoy was due in China in a bid to revive struggling efforts to halt the violence. AFP PHOTO/YOUTUBE ==
 

undefined

قال ناشطون إن مروحيات الجيش النظامي السوري قصفت حييْ الحجر الأسود والعسالي في دمشق التي دوّى فيها أمس انفجاران في منطقة المزة أسفرا عن قتيل وعدد من الجرحى وأضرار مادية. كما قتل سبعة أشخاص على الأقل بنيران الجيش النظامي بإدلب ودرعا وريف دمشق، وسط اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر.

واضاف الناشطون أن المروحيات ألقت عددا من البراميل المتفجرة على الأحياء الدمشقية. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن انفجارين شديدين دوّيا في منطقة الحجر الأسود بمدينة دمشق. وذكر نشطاء سوريون أن الانفجارين ناتجان عن قصف بالمروحيات.

وانفجرت عبوتان ناسفتان أمس في منطقة المزة بدمشق، أسفرتا عن قتيل وعدد من الجرحى وأضرار مادية.

وقال مصدر رسمي إن التفجير وقع قرب جامع الهدى في مزة جبل بدمشق، مما أدى إلى مقتل شخص ووقوع أضرار مادية في مكان الانفجار.

كما انفجرت عبوة ناسفة أمام ملعب الجلاء على أوتوستراد المزة، مما أدى إلى وقوع عدد من الجرحى وأضرار مادية.

وشمل القصف مدن وبلدات السيدة زينب وكفربطنا وجسرين ويلدا وزملكا وبيت سحم بريف دمشق، مما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى. كما وقعت اشتباكات في بلدة السيدة زينب.

وفي حرستا أفاد الناشطون بأن طائرات الميغ تقصف المدينة بعنف، وسط اشتباكات متواصلة بين الجيشين الحر والنظامي الذي حاول اقتحام المدينة من محاور عدة. كما قصفت طائرات الميغ بلدة جسرين بريف دمشق، وسط حالة من الذعر والهلع بين الأهالي.

وأضافوا أن النظام يقطع الكهرباء والماء، محذرين من "كارثة" إنسانية بسبب الماء الآسن المتدفق في شوارع المدينة.

اشتباكات وقصف
من جهتها قالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش النظامي قصف مدينة داعل ومنطقة اللجاة في درعا وبلدة الأتارب في ريف حلب.

كما قصف الطيران الحربي بعنف بلدات خان العسل وكفرناها بريف حلب، وألقى عددا من البراميل المتفجرة.

وقال ناشطون سوريون إن اشتباكات عنيفة دارت في محيط فرع المخابرات الجوية بين الجيشين النظامي والحر في مدينة حلب. وأضاف المرصد أن مدنا ومناطق بمحافظة درعا تعرضت لقصف القوات النظامية.

وأوضح المرصد أن حي السكري بحلب تعرض لقصف القوات النظامية فجر الخميس، بينما دارت  اشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في مناطق متفرقة من حلب.

وفي ريف إدلب سجل قصف عنيف من الطيران الحربي على مدينة معرة النعمان وقرية دير سنبل بجبل الزاوية وسُمع دوي انفجارات. وفي ريف حمص قصفت دبابات ومدفعيات النظام بعنف مدينة الحولة.

وذكر ناشطون أن قتلى وجرحى من قوات النظام سقطوا في انفجار قرب كلية الحقوق بمدينة إدلب.

وأفادت لجان التنسيق المحلية بقصف مدفعي تعرضت له بلدتا مصيف سلمى والمريج في ريف اللاذقية.

المصدر : وكالات