بثينة شعبان: التهم لا تستحق الرد

بثينة شعبان/ مستشارة الرئيس السوري بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى في درعا
undefined

رفضت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد التعليق حول التحقيق الذي بدأه القضاء اللبناني في احتمال وجود علاقة لها بالتخطيط لتفجيرات في لبنان، يعتقد أن رئيس مكتب الأمن الوطني السوري علي مملوك والوزير اللبناني السابق ميشال سماحة كانا يستعدان لتنفيذها.

ونقلت مصادر مقربة من شعبان قولها إن ما يجري في لبنان لا يعدو كونه نوعا من المهاترات والسجالات السياسية المتعارف عليها في هذا البلد والتي لا تستحق الرد أو التعليق.

وكان مصدر قضائي لبناني قال السبت إن القضاء العسكري تسلم من فرع المعلومات (في قوى الأمن الداخلي اللبناني) محضرا يتضمن تحليلات لمكالمات في هاتف سماحة جرت بينه وبين شعبان"، وأضاف أن المحضر أودع لدى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا الذي يحقق في هذا الملف. وتابع المصدر أن سماحة سيستجوب في ضوء هذا الملف في جلسة مقبلة سيحددها القاضي أبو غيدا.

ومن المقرر أن يستمع القاضي أبو غيدا لسماحة وشاهدين آخرين الأربعاء القادم في جلسة محددة مسبقا لم يعرف ما إذا كان سيتم التطرق فيها إلى الصلة المحتملة لشعبان بالمخطط.

‪ميشال سماحة أعتقل في 8أغسطس/آب بتهمة التآمر على أمن الدولة اللبنانية‬ (الجزيرة)
‪ميشال سماحة أعتقل في 8أغسطس/آب بتهمة التآمر على أمن الدولة اللبنانية‬ (الجزيرة)

وكان القضاء اللبناني ادعى في أغسطس/ آب الماضي على  مملوك وسماحة وعقيد بالجيش السوري يدعى عدنان "بجرم تأليف جمعية بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال, والنيل من سلطة الدولة وهيبتها, وإثارة الاقتتال الطائفي عبر القيام بأعمال إرهابية بواسطة عبوات ناسفة تولى سماحة نقلها وتخزينها بعد أن جُهزت من مملوك وعدنان".

وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية السبت إن الملف الجديد يتضمن محضرا حرفيا مفرغا لمكالمات هاتفية أجراها سماحة مع شعبان تثبت أن مستشارة الرئيس السوري متورطة في مخطط التفجير من خلال علمها به، وأوضحت أن تحليل المكالمات أظهر أن سماحة أخبر المسؤولة السورية بما كان ينوي القيام به من تفجيرات.

وأضافت أن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر قرر إحالة المحضر إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا تمهيدا لتحديد موعد لجلسة يستجوب فيها سماحة مجددا حول ما ورد في المحضر.

من جهتها قالت صحيفة "الجمهورية" إنه تأكد لفرع المعلومات تورط شعبان بعدما تم الاستماع إلى مكالمة هاتفية مسجلة بينها وبين سماحة يتحدثان فيها عن موضوع التفجير.

واعتقل سماحة منذ 8 أغسطس/آب الماضي بتهمة التآمر على أمن الدولة اللبنانية بعد أن ضبطت قوى الأمن بمنزله عبوات وصواعق اعترف بتسلمها من مملوك بأمر من الرئيس بشار الأسد لاستخدامها في قتل شخصيات لبنانية.

ومن بين تلك الهجمات المخطط لها هجوم يستهدف موكبا للبطريرك الماروني بشارة الراعي أثناء زيارته لمناطق في شمال لبنان.

المصدر : الفرنسية + النهار اللبنانية