كلينتون تعتزم التنحي العام المقبل

US Secretary of State Hillary Clinton holds up paperwork as she refers to the "As Prepared" version of former US president Bill Clinton's Democratic National Convention speech that she had read, during a joint press conference with East Timor's prime minister at the Government Palace in Dili on September 6, 2012. Clinton is paying her first visit to East Timor in hopes of offering political and economic support to the fledgling democracy, which is one of the poorest nations in the Asia-Pacific region. AFP PHOTO / POOL / Jim WATSON
undefined
قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إنها لا تزال تعتزم التنحي عن منصبها العام المقبل بعد وقت قصير من حفل تنصيب الفائز في انتخابات الرئاسة التي ستجري في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبذلك تبدد كلينتون تكهنات بأنها قد تبقى في المنصب لمتابعة العديد من الأزمات الدبلوماسية إذا أعيد انتخاب الرئيس باراك أوباما.

وقالت كلينتون في مقابلة مع صحيفة أمس الجمعة "في الحقيقة ما زال هذا هو برنامجي"، وأكدت أنها تعتزم التنحي بعد فترة ولاية واحدة إذا قرر الناخبون منح أوباما فترة رئاسية ثانية.

ومضت تقول "أتجه إلى التنحي بعد فترة قصيرة من حفل التنصيب، ذلك ما أعتزمه، لكنني لم أتمكن بعد من الجلوس والحديث مع الرئيس لأنه مشغول بالسعي للفوز في الانتخابات، عندئذ سنتحدث عن كيفية ترتيب الانتقال".

وأثيرت تساؤلات بشأن خطط كلينتون المستقبلية مرة أخرى هذا الأسبوع، بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت أنها تركت الباب مفتوحا بشأن تأجيل رحيلها. أما في ما يتعلق بخلفها فأكدت كلينتون أن هذا قرار يخص الرئيس الأميركي.

وقالت كلينتون التي كثيرا ما يشار إلى أنها مرشحة محتملة للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة في العام 2016 مرارا إنها ستمضي فترة ولاية واحدة فقط في وزارة الخارجية، وحذر أحد كبار مساعديها الصحفيين من استنتاج تلميحات تفيد بأنها غيرت رأيها.

المصدر : وكالات