حبس الإعلامي عكاشة بتهمة إهانة مرسي

Television talk show host Tawfiq Okasha looks on inside a cage in the courtroom, during the first hearing of his trial in Cairo, Egypt, 01 Sepetember 2012. Okasha, a critic of Morsi's Muslim Brotherhood, Egypt's largest political group is accused of inciting violence against Morsi. Okasha's privately owned Al-Faraeen broadcaster, which means the Pharaohs, was taken off the air for a month after he suggested that the Brotherhood was behind militant attacks that killed 16 Egyptian soldiers in the Sinai Peninsula. Okasha's trial has been adjourned to 03 October 2012.
undefined
أصدرت محكمة في سوهاج بجنوب مصر حكما بحبس الإعلامي توفيق عكاشة أربعة أشهر بعد إدانته بإهانة الرئيس المصري محمد مرسي، حسبما أعلنت مصادر قضائية.

وحكمت محكمة أسنا الجزئية على عكاشة الذي لم يحضر جلسة المحاكمة بدفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه مصري (16 دولارا) لوقف تنفيذ الحبس لحين الفصل في الاستئناف الذي يتوقع أن يقدمه.

كما قضت المحكمة أيضا بتعويض مؤقت بمبلغ 5001 جنيه لمقدم الشكوى ضد عكاشة عضو مجلس الشعب المحلول نصر الدين مغازي الذي قال إن "مرسي رئيس كل المصريين وإهانته إهانة للشعب كله".

وذكر محاميه أيمن الطويل أن الحكم استند إلى المادة 179 من قانون العقوبات التي تنص على أنه يعاقب بالحبس كل من أهان رئيس الجمهورية.

وتوفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين وهي مناهضة  لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي، ويحاكم عكاشة أيضا أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة التحريض على قتل مرسي.

وعلق بث القناة في أغسطس/آب الماضي بعد بثها برنامجا حمل على مرسي بشدة، لكن سمح لها بالعمل مجددا بقرار قضائي السبت الماضي.

يذكر أن أن محكمة في محافظة سوهاج بجنوب البلاد عاقبت مسيحيا بالحبس ثلاث سنوات بعد إدانته بازدراء الدين الإسلامي وإهانة مرسي.

ومرسي الذي تولى مهامه في 30 يونيو/حزيران هو أول رئيس مصري من التيار الإسلامي والأول الذي لا ينتمي إلى المؤسسة العسكرية منذ الإطاحة بالملكية في مصر عام 1952.

ويتهمه معارضوه بأنه يريد تكميم أفواه الصحافة بعدما عزز سلطته عبر إحالة قسم من كبار المسؤولين العسكريين الذين يعارضونه إلى التقاعد.

المصدر : وكالات