إسرائيل تجيز مئات الوحدات الاستيطانية بالقدس

FILES) -- A general view shows on December 9, 2009 the Har Homa Jewish settlement in east Jerusalem, built on an area known to Arabs as Jabal or Mount Abu Ghneim. Israel's right-wing Likud party backed on June 24, 2010 the expansion of Jewish settlements in the occupied
undefined
أصدرت إسرائيل اليوم الخميس خطة مفصلة لبناء حوالي 800 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو في مدينة القدس المحتلة، في خطوة توسعية جديدة يتوقع أن تثير مزيدا من الانتقادات الدولية لسياسة الاستيطان التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة لسياسة الاستيطان إنه تم نشر خطة لبناء 800 وحدة سكنية استيطانية للمصادقة عليها في صحيفة إسرائيلية في ما يعد المرحلة الأخيرة من عملية التخطيط.

وأوضحت المسؤولة في حركة "السلام الآن" هاغيت أوفران أن لجنة التخطيط بوزارة الداخلية أعطت الموافقة النهائية، وأنه "بعد أسبوعين من نشر الإعلان في الصحف تصبح الخطة سارية المفعول، ويستطيع المتعهدون تقديم طلبات لرخصة البناء من البلدية".

وتقع جيلو قرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967 وضمتها وأعلنتها في العام 1980 عاصمتها "الأبدية والموحدة"، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وتعليقا على الخطوة الاستيطانية الجديدة قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن القرار الإسرائيلي يأتي "ضمن المخطط الإسرائيلي الشامل الذي يهدف إلى تدمير حل الدولتين".

وحسب عريقات فإن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لم تدخر أي جهد لضرب جهود المجتمع الدولي بحل الصراع في منطقتنا، بل تمعن يوميا في تصعيد ممارساتها التوسعية والاستيطانية والاحتلالية ضد شعبنا".

صائب عريقات: الخطة الاستيطانية الجديدة تهدف لتدمير حل الدولتين(الفرنسية)
صائب عريقات: الخطة الاستيطانية الجديدة تهدف لتدمير حل الدولتين(الفرنسية)

تدمير حل الدولتين
وأضاف "لذلك نحن نطلب من المجتمع الدولي إنقاذ حل الدولتين الذي تدمره حكومة نتنياهو بآلتها الاستيطانية والتوسعية، وهذا الإنقاذ لحل الدولتين يأتي بأن تصوت كل دول العالم للمسعى الفلسطيني بالحصول على مكانة دولة غير عضو في الأمم المتحدة".

ورأى عريقات أن الأخطر من قرار بناء 800 وحدة استيطانية هو قرار ما يسمى بلجنة ليفي الذي يهدف إلى ضم 12% من الأراضي غرب الجدار (الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية) إلى دولة إسرائيل، إضافة إلى ضم القدس عام 1967 وأكثر من 28 من مساحة الأغوار".

وشدد على أن "قرار لجنة ليفي الذي يعد الاستيطان شرعيا وأن اتفاقية جنيف الرابعة لا تنطبق على الأراضي الفلسطينية وأن الأقصى تحت السيادة الإسرائيلية، كلها قرارات هدفها ترسيخ الاحتلال والاستيطان، حيث سيضم أكثر من 50% من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967".

ولا يعترف المجتمع الدولي بجميع المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة منذ 1967 سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو من دونها.

ويقيم أكثر من 340 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، وهو رقم في تزايد مستمر. كما يقيم نحو 200 ألف آخرون في أكثر من عشرة أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

المصدر : وكالات