غارة تقتل مسلحين "للقاعدة" باليمن

A rocket is fired by the Yemeni army during a military operation against Al-Qaeda in Loder, in the southern Abyan province, on June 10, 2012. Yemeni troops seized control of an Al-Qaeda munitions factory in Abyan province on June 11
undefined
 
لقي سبعة أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب حتفهم فجر اليوم في غارة شنتها طائرة بدون طيار يعتقد أنها أميركية في قرية قرب مدينة جعار بمحافظة أبين في جنوبي اليمن.
 
وقال مسؤول محلي إن "طائرة بدون طيار أطلقت عدة صواريخ مستهدفة تجمعا لمسلحي القاعدة في منطقة الرميلة شمال غرب جعار مما أدى إلى مصرع جميع من كانوا في المكان". مشيرا إلى مقتل سبعة أشخاص.
 
وبحسب المسؤول المحلي فإن أعضاء التنظيم "يحاولون التواجد في الأماكن القريبة من المدن الرئيسية، وذلك لتنفيذ عمليات تستهدف الجيش وأعضاء اللجان الشعبية"، أي المجموعات المسلحة الموالية للجيش.
 
ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المنطقة أن الغارة سبقها دوي انفجار ضخم يعتقد أن مصدره انفجار صاروخ لم يتبين مصدره بعد وفق هذه المصادر.

وكان الجيش شن في مايو/أيار حملة بمعاونة اللجان الشعبية استمرت شهرا وأسفرت عن طرد القاعدة من محافظة أبين التي ظلت طوال سنة تقريبا تحت سيطرة المسلحين.

ويأتي هذا الهجوم في ظل تصاعد الغارات التي تنفذها طائرات من دون طيار يرجح أنها أميركية ضد أهداف للقاعدة في اليمن.

ووسع تنظيم القاعدة في الفترة الأخيرة سيطرته على مناطق واسعة بجنوبي اليمن، مستفيدا من ضعف سيطرة الدولة والاحتجاجات ضد نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أقر للمرة الأولى في تصريحات نقلتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية في 29 سبتمبر/أيلول باستخدام الطائرات الأميركية من دون طيار في الحرب على القاعدة في اليمن.

وقال هادي إنه يوافق شخصيا على الغارات التي تشنها هذه الطائرات، مشيدا بقوة بأداء هذه الأسلحة المتطورة التي سمحت بتجريد القاعدة من المكتسبات التي حققتها على الأرض، على حد قوله.

طالب الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن عبد الله الخالدي في شريط مصور جديد -بثه تنظيم القاعدة على الإنترنت- الحكومة السعودية بتنفيذ مطالب التنظيم

الدبلوماسي المختطف
من جهة أخرى طالب الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن عبد الله الخالدي في شريط مصور جديد -بثه تنظيم القاعدة على الإنترنت- الحكومة السعودية بتنفيذ مطالب التنظيم.

وقال الخالدي، الذي كان يشغل منصب نائب القنصل السعودي في عدن "أناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن العزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز ووزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، سرعة فك أسري من تنظيم القاعدة وتنفيذ مطالب تنظيم القاعدة المقدمة للحكومة السعودية".

وأضاف الخالدي أن الحكومة السعودية "قامت بخطوة جيدة في الطريق الصحيح بالإفراج عن عدد من النساء الأسيرات" مطالبا بـ"الإفراج عن باقي النسوة وتنفيذ باقي مطالب تنظيم القاعدة".

وهذه ثالث مرة يظهر فيها في تسجيل الدبلوماسي الذي اختطف في 28 مارس/آذار الماضي بينما كان خارجا من منزله في حي المنصورة بعدن، كبرى مدن جنوبي اليمن.

المصدر : الفرنسية