بدء المرافعة بمحاكمة مبارك غدا

A still image taken from a video boradcast on Egypt's Nile television channel shows ousted president Hosni Mubarak being wheeled on a hospital stretcher into court for the resumption of his trial in Cairo on December 28, 2011, after a three-month hiatus.

الرئيس المخلوع حسني مبارك يغادر المحكمة عقب حضور جلسة سابقة (الفرنسية)

رفعت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه، وقررت البدء بجلسات المرافعة بداية من غد الثلاثاء.

وقال رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت بعد عودة هيئة المحكمة إلى القاعة من غرفة المداولة إن مرافعة النيابة العامة في القضية ستستمر إلى يوم الخميس المقبل وستليها مرافعة الدفاع.

وبدا المحامون منقسمين بشأن سير الدعوى عندما تساءل رئيس المحكمة قبل رفع الجلسة للمداولة عن مدى الاستعداد لبدء جلسات المرافعة التي تسبق النطق بالحكم.

وقال المحامون عن أغلب المتهمين إنهم مستعدون للمرافعة، وقال ذلك أيضا ممثل النيابة العامة، لكن المحامي عصام البطاوي الذي يدافع عن العادلي طلب استدعاء جميع مديري الأمن الذين كانوا في الخدمة بالمحافظات عند اندلاع الثورة يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي لسماع شهاداتهم، وانضم إليه محام عن مدير أمن القاهرة السابق اللواء إسماعيل الشاعر المتهم في القضية.

وتمسك محاميان عن الشهداء بسماع شهادة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ونائبه الفريق سامي عنان. وطلب محامون تمكينهم من الاطلاع على محاضر جلسات المحاكمة قبل أن تبدأ المرافعة.

ونقلت مروحية الرئيس مبارك من المركز الطبي العالمي حيث يخضع للعلاج والاحتجاز إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة بضاحية التجمع الخامس بالقاهرة، والتي عرفت إجراءات أمنية مشددة وتنفيذ خطة تأمين مشتركة من قوات الجيش والشرطة.

واستؤنفت المحاكمة الأربعاء الماضي بعد ثلاثة أشهر من التوقف لنظر قضية لرد رئيس المحكمة، وهي القضية التي رفضتها محكمة استئناف القاهرة.

وبدأت المحاكمة في 3 أغسطس/آب. ويحاكم مبارك بتهم تتصل بقتل متظاهرين أثناء الثورة التي أطاحت به في فبراير/شباط، واستغلال النفوذ.

ويحاكم معه بتهم تتصل بقتل المتظاهرين وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار ضباط الشرطة السابقين.

ويحاكم مع مبارك أيضا ابناه علاء وجمال وصديقه رجل الأعمال حسين سالم المحتجز في إسبانيا منذ شهور على ذمة قضية غسل أموال هناك. وتتصل التهم الموجهة إلى ابني مبارك وصديقه سالم باستغلال النفوذ والفساد المالي.

المصدر : وكالات