شافيز يتعهد باحترام نتائج الانتخابات

r : Venezuela's President Hugo Chavez (2nd L) attends a ceremony at the military academy in Caracas December 28, 2011. REUTERS/Miraflores Palace/Handout (VENEZUELA - Tags: POLITICS MILITARY) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS


تعهد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز باحترام نتائج الانتخابات الرئاسية المقررة خلال العام الجاري، وأكد أنه في حال فوز أحد مرشحي المعارضة سيكون أول من يعترف بانتصار منافسه ويسلم السلطة له.

ويرى أشد منتقدي شافيز تطرفا أنه قد يرفض قبول النتيجة إذا خسر في الانتخابات التي ستجرى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، غير أن الرئيس الفنزويلي تهكم في خطاب حالة الاتحاد أمام البرلمان أمس الجمعة على ذلك، ودعا زعماء المعارضة إلى التعهد علانية باحترام نتيجة الانتخابات.

وقال شافيز (57 عاما) "إذا فاز أحدكم في الانتخابات سأكون أول من يعترف بذلك، وأطلب نفس الشيء منكم.. سنظهر للعالم مدى النضج السياسي الذي حققناه خلال تلك السنوات من الثورة الديمقراطية".

وستكون انتخابات هذا العام أصعب انتخابات يخوضها شافيز خلال 13 عاما من تواجده في السلطة.

وأجريت لشافيز عملية لاستئصال السرطان في يونيو/حزيران الماضي، ثم خضع بعد ذلك لأربع جولات من العلاج الكيماوي.

ويرى ائتلاف للمعارضة تم تشكيله حديثا أن هذه الانتخابات أفضل فرصة له لإسقاط شافيز الذي يواجه العديد من الانتقادات من قبل المعارضة، أبرزها تنامي مستويات الجريمة والارتفاع الكبير في نسبة التضخم التي بلغت 27.6%، كما يتهم بإهمال مطالب الشعب لانشغاله في التحضير للانتخابات الرئاسية.

في المقابل يتوقع معظم المحللين تفوق تشافيز وحصوله على فترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات، وتقدر استطلاعات الرأي شعبية الرجل بنحو 50%.

المصدر : وكالات