مقتل 11 بهجوم للماويين في الهند

Villagers gather near the remains of a police jeep in Jhitkahiyan village on October 23, 2010 after suspected Maoist rebels triggered a land mine as a police vehicle drove past, killing six officers. The policemen were returning to their base late October 22 during security preparations for the upcoming local elections. The Maoist rebels have called for a boycott of the polls and have put up posters in the district ordering people not to vote. AFP PHOTO


قتل ما لا يقل عن 11 رجل شرطة في هجوم بلغم أرضي على أيدي متمردين ماويين في ولاية جارخند بشرق الهند. كما أصيب 57 شرطيا في الانفجار الذي وقع في الأحراش بمنطقة لوهارداجا وسط البلاد أمس الثلاثاء.

وقال ضابط شرطة المنطقة شاندرا جوبال بوشال إن ثمانية رجال من قوة شرطة الاحتياط المركزية وثلاثة من شرطة الولاية قتلوا عندما نصب المتمردون كمينا لأفراد القوة في المنطقة.

وأضاف بوشال أنه تعرض حوالي 24 رجل شرطة لإصابات خطيرة لكنها لا تشكل تهديدا لحياتهم.

وكانت قوة كبيرة من الشرطة قد توجهت إلى المنطقة للقيام بعملية بعد تلقي معلومات بأن الماويين أقاموا معسكرا فيها طبقا لما ذكرته الشرطة.

وقال بوشال "لكن بعد أن وصلت القوة بالقرب من المخبأ قام المتمردون بتفجير اللغم الأرضي مما أدى إلى نسف مركبات الشرطة".

ونُقل رجال الشرطة المصابون بجروح خطيرة جوا إلى مدينة رانشي عاصمة الولاية, وأرسلت السلطات قوة إضافية من الشرطة لمطاردة الماويين في المنطقة.

وغالبا ما يستهدف المتمردون الماويون مسؤولي الشرطة والحكومة, ويتضرر أكثر من ثلث المناطق الإدارية في الهند وعددها 626 منطقة بسبب حركة التمرد التي وصفها رئيس الوزراء مانموهان سينغ بأنها تمثل التهديد الأمني الداخلي الرئيسي.

ومن جهتهم قال المتمردون إنهم يقاتلون من أجل نيل حقوق الفقراء ورجال القبائل وممن لا يملكون أرضا في بعض أفقر المناطق بالبلاد.

والجدير بالذكر أنه قتل 1174 متمردا وجنديا ومدنيا على الأقل في حوادث مرتبطة بحركة التمرد في 2010 مما يجعله أكثر الأعوام دموية في التمرد المستمر منذ أربعة عقود في الهند.

المصدر : الألمانية