إجلاء 600 إندونيسي خشية بركان

Local residents leave a danger zone as Merapi volcano releases ash clouds in Balerante village, Klaten on November 1, 2010. Indonesia's most active volcano which has claimed at least 36 lives last week spewed more searing clouds of gas and ash on October 31, triggering fresh panic among locals.

مخاوف من انفجار بركان كارانجيتانغ بإندونيسيا مجددا (الفرنسية-أرشيف)

أجلت السلطات الإندونيسية اليوم السبت نحو ستمائة شخص خشية انفجار بركان كارانجيتانغ الواقع في جزيرة سياو قبالة سواحل جزيرة سولاويسي.

وأكد كبير أخصائيي الزلازل في إندونيسيا، سورنو، أن ثورات البركان مستمرة اليوم السبت، في حين أمرت السلطات منذ أمس بإخلاء ثلاث قرى تقع في منحدر الجبل بعد تصاعد سحب من الغازات السامة وخروج الحمم من البركان.

ولم تتحدث التقارير الواردة من عين المكان عن سقوط ضحايا، بينما تم نقل المواطنين إلى مراكز إيواء مؤقتة، غير أن ثورة مماثلة للبركان في أغسطس/آب السنة الماضية كانت قد أودت بحياة خمسة أشخاص.

وتقع إندونيسيا فوق المنطقة المعروفة بـ"حلقة النار" وهي التي تشهد ثورات بركانية وزلازل بشكل متكرر، وتؤكد إحصائيات مقتل نحو ثلاثمائة شخص بعد ثورة بركان (ميرابي) في جزيرة جاوا في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وتجري السلطات في إندونيسيا عملية إجلاء مماثلة لمواطنيها المتضررين من زلزال اليابان وموجات المد البحري تسونامي التي أعقبته، في وقت أوضح فيه وزير الخارجية الإندونيسي (مايكل تيني) أن بلاده لم تخطط بعد لإجلاء كل المواطنين الموجودين باليابان.

وأضاف تيني أن السلطات رحلت لحد الآن حوالي خمسمائة فرد من المناطق الأكثر تضررا باليابان، من أصل 31 ألفا هم مجموع المواطنين الإندونيسيين الموجودين هناك.

المصدر : وكالات