80 خلية بأوروبا مناهضة للإسلام

Bomb and terror suspect Anders Behring Breivik (red top) leaves the courthouse in a police car in Oslo on July 25, 2011, after the hearing to decide his further detention. Breivik will be held in solitary confinement for the first four weeks, with a ban on all communication with the outside world in a bid to aid a police investigation into his acts.

بريفيك (يسار) قتل 77 شخصا في هجوم مزدوج في يوليو الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قال النرويجي أندرس برينغ بريفيك -الذي اعترف بارتكاب هجوم مزدوج أسفر عن مقتل 77 شخصا في النرويج في يوليو/تموز الماضي- إن ثمة نحو 80 خلية في أوروبا تعتنق أفكارا متشددة ضد الإسلام.

وقال محقق الشرطة النرويجية كريستيان هاتلو لوكالة رويترز إن ثمة نحو ثلاث في النرويج وثمانين في مختلف أرجاء أوروبا، مضيفا أن بريفيك أدلى بهذا الزعم بعد فترة وجيزة من القبض عليه في 22 يوليو/تموز.

وأشار هاتلو إلى أن الشرطة تعمدت التهوين من شأن زعم بريفيك فيما يتعلق بوجود 80 خلية تشاطره معتقداته لتفادي إثارة الذعر في أنحاء القارة آنذاك.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الشرطة رور هانسن هذا العدد، وقال إن "ما وصلني هو ما بين 60 و80، لكنني لا أعتقد أن المحققين يثقون فيما يقوله بريفيك".

ولفت هاتلو إلى أن الشرطة النرويجية طلبت من السلطات في عشرين دولة استجواب 35 شخصا غير نرويجيين فيما يتصل بالهجومين، وهما تفجير سيارة في أوسلو وإطلاق نار في معسكر صيفي شبابي تابع لحزب العمال.

يشار إلى أن بريفيك يقبع في السجن بعد اعترافه بارتكاب هجوم مزدوج، حيث قتل 69 شخصا بسلاح آلي في مخيم تابع لحزب العمال، وفجر سيارة في أوسلو مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

المصدر : وكالات