مظاهرة لدعم استقلال كاتالونيا

Hundreds of thousands of people march on July 10, 2010 in Barcelona in support of the Catalan region's statute of autonomy, after it was challenged by a constitutional court. The statute, which was earlier approved by the Spanish parliament and endorsed by Catalan voters in a 2006 referendum, gave the regional parliament enhanced powers in taxation and judicial matters as well as more control over airports, ports and immigration. AFP
الشرطة تقدر عدد المتظاهرين بمليون شخص (الفرنسية)

احتشد مئات الآلاف من المتظاهرين الإسبان في مدينة برشلونة مساء أمس السبت دفاعا عن الحكم الذاتي الموسع في إقليم كاتالونيا شمال شرق البلاد الذي طعنت فيه أخيرا المحكمة الدستورية.

 
وقالت الشرطة إن ما يقدر بنحو مليون شخص شاركوا في المسيرة التي انطلقت تحت شعار "إننا دولة واحدة. هذا قرارنا" وقادها الرئيس الاشتراكي للإقليم خوسيه مونتيلا، بحضور سلفيْه الاشتراكي باسكوال ماراغاي والقومي يوردي بويول.
 
وتصدر المسيرة علم كاتالوني عملاق أرفق بشعار "نحن أمة ونقرر مصيرنا بأنفسنا"، في وقت رفع فيه آلاف المتظاهرين الأعلام الكاتالونية الحمر والصفر.
 
وشقت المسيرة طريقها وسط مدينة برشلونة وأطلق أصحابها هتافات مؤيدة للاستقلال، وحملوا لافتات كتب عليها "وداعا إسبانيا".
 
وأطلق المتظاهرون المسيرة احتجاجا على قرار أصدرته مؤخرا المحكمة الدستورية في البلاد شطب بعض المواد في قانون يعزز من الحكم الذاتي للإقليم. 
 
ولم يطالب كافة المحتجين بالحكم الذاتي للإقليم القوي اقتصاديا، لكن البعض طالب بدلا من ذلك بإلغاء قرار المحكمة الدستورية.
 
ويأتي استعراض القوة هذا بعد ساعات من تأكيد المحكمة الدستورية الإسبانية القرار الذي اتخذته نهاية يونيو/حزيران الماضي، وألغت فيه جوانب مهمة من وضع الحكم الذاتي الجديد المصادق عليه سنة 2006.
 
وبالنسبة للمادة الأكثر إثارة للخلاف والتي تصف كاتالونيا بأنها "دولة"، أكدت المحكمة الدستورية أن هذا التعريف ليس له أي سند قانوني. 
 
واعتبرت المحكمة في تفاصيل قرارها الصادر أول أمس الجمعة أن عبارة "الأمة" التي تحدد هوية كاتالونيا في إطار الوضع، لا قيمة قانونية لها "لأن الدستور لا يعترف سوى بأمة واحدة هي إسبانيا".
 
ورفضت المحكمة الطابع "التفضيلي" للغة الكاتالونية على الإسبانية، كما رفضت انبثاق سلطة قضاء إقليمية، مؤكدة وحدة السلطة الوطنية المتمثلة في المجلس العام للسلطة القضائية.
 
ورأى القضاة أن أحد نصوص القانون الذي يعطي أولوية للغة الكاتالونية على الإسبانية في المدارس والإدارة غير دستوري.  
 
وعزز قانون الحكم الذاتي من سلطات الإقليم الغني الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 ملايين شخص من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 47 مليون، ويمثل 25%من الناتج القومي الإسباني. 
 
وكان جرى إقرار القانون في البرلمان الكاتالوني الإقليمي عام 2005 ثم في البرلمان الإسباني، وحظي بموافقة الناخبين في الإقليم في استفتاء جرى عام 2006. 

والحكم الذاتي في كاتالونيا أكثر شمولا مما هو في أي من الأقاليم السبعة عشر في إسبانيا التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

المصدر : وكالات