لافروف يزور الشرق الأوسط

Russian Foreign Minister gives a press conference in Moscow on April 6, 2010. Lavrov said Russia reserved the right to withdraw from a new nuclear
لافروف سيبحث الوضع في غزة (الفرنسية-أرشيف)

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين جولة في الشرق الأوسط, يلتقي خلالها مسؤولين في إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية والجامعة العربية.

 
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو إن الجولة ستتركز حول تبادل الآراء بشأن سير المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين, مشيرا إلى أن موسكو تحرص على تحويل هذه الاتصالات إلى الحوار المباشر في أسرع وقت ممكن.
 
وأضاف أنه سيتم بحث الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الأحداث الأخيرة تؤكد على ضرورة الإسراع في رفع الحصار. وأعرب المتحدث عن أسفه لعدم حسم قضية المصالحة الفلسطينية, مشيرا إلى أن روسيا تدعم الجهود الرامية إلى تجاوز الانقسام الفلسطيني.
 
وأعلن نيستيرينكو أن لافروف سيجدد الدعوة الروسية لعقد مؤتمر موسكو بشأن الشرق الأوسط "عندما تتوفر ظروف سياسية".
 
وقال الناطق باسم الخارجية الروسية إن "لافروف سيبحث مع قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية سبل تقديم دعم عملي للفلسطينيين لحل المسائل الملحة لإنشاء مؤسسات الدولة وتجاوز المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر حدة".
 
كما ينتظر -طبقا للمتحدث- أن يبحث لافروف مع القيادة المصرية المضي قدما لتحقيق معاهدة الشراكة الإستراتيجية الموقعة في القمة الروسية المصرية في القاهرة في يونيو/حزيران 2009 والتي تنص على مواصلة تنمية التفاعل بين البلدين في مجال السياسة الخارجية.
المصدر : الألمانية