أوكامبو يدعو لاعتقال كوشيب وهارون

AFP- Prosecutor Luis Moreno-Ocampo (C) and his team are pictured seated in the court room where the Darfur rebel Bahr Idriss Abu Garda will be facing three war crimes charges at the International Criminal Court (ICC) in The Hague on May 18, 2009. Abu Garda is charged over an attack on the Haskanita base in north Darfur in September 2007 that killed 12 African Union soldiers and seriously
أوكامبو قال إن مجلس الأمن يمكن أن يطالب بتسليم كوشيب وهارون عبر موفديه للخرطوم(الفرنسية-أرشيف)

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو مساعدة من مجلس الأمن الدولي لاعتقال اثنين من المسؤولين السودانيين المشتبه في تورطهما بجرائم حرب في دارفور.

 
وأبلغ أوكامبو مجلس الأمن أن الحكومة السودانية تتحمل مسؤولية تطبيق مذكرة الاعتقال الصادرة من قبل المحكمة عام 2007 بحق كل من أحمد هارون وعلي كوشيب.
 
لكنه طالب المجلس بضمان الالتزام بملاحقة كوشيب وهارون في كل الأوقات عبر موفديه وممثليه في السودان.
 
وقال أوكامبو "إن منطقة دارفور بأكملها لا تزال مسرحا للجريمة"، وأضاف "أن عملية الإبادة ضد ملايين النازحين في المعسكرات مستمرة، ولم لا طالما أن المجرمين يتمتعون بحصانة".
 
ويعتقد أن علي كوشيب هو زعيم المليشيات المعروفة باسم الجنجويد وهو المطلوب رقم 51 على لائحة مجرمي الحرب الخاصة بتهم الجنائية ضد الحكومة السودانية، ويشغل هارون منصب حاكم ولاية جنوب كردفان وكان يتولى في السابق وزارة الشؤون الإنسانية.
 
وعلق رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر سفير المكسيك كلاود هيلير على الموضوع بالقول إن الإحساس السائد في مجلس الأمن هو أن على حكومة السودان الإذعان لقرارات المحكمة.
 
في المقابل انتقد سفير السودان لدى الأمم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم محمد مدعي الجنائية أوكامبو بسبب ما وصفه بـ"ترديد أكاذيبه الاعتيادية" والتدخل في شؤون السودان السياسية.
المصدر : وكالات