أويس يحذر من مفاوضات المحاكم مع حكومة الصومال

قوات المحاكم الإسلامية اثر سيطرتهم على مدينة بولبرتا وسط الصومال - الجزيرة نت

أفراد من قوات المحاكم الإسلامية إثر سيطرتها على مدينة بولبرتا وسط الصومال (الجزيرة نت)


مهدي علي أحمد–مقديشو
 
حذر القيادي في المحاكم الإسلامية حسن طاهر أويس من أن المفاوضات التي يجريها "التحالف من أجل تحرير الصومال" مع الحكومة قد تقسم الشارع وتضعف المقاومة.
 
وقال الشيخ أويس الذي يرأس المجلس التنفيذي للتحالف إن المرشد العام للمحاكم الإسلامية وعضو اللجنة المركزية للتحالف شيخ شريف شيخ أحمد "يتصرف بدكتاتورية دون استشارة أعضاء اللجنة المركزية للتحالف التي لها الحق في الموافقة على القرارات المصيرية".
 
كما طالب الشيخ أويس الشيخ شريف بأن يعيد الأمور إلي اللجنة المركزية  التي تعد بمثابة البرلمان بالنسبة للتحالف, للاتفاق على إستراتيجية للحوار مع المجتمع الدولي والحكومة الصومالية بحيث يمكن بعدها للجنة التنفيذية أن تباشر المفاوضات دون شكوك.
 
وكان شيخ أويس كشف في تصريحات لإذاعة "صوت أميركا" قبل يومين  وجود ورقة سرية وقعها شيخ شريف ومندوب الأمم المتحدة للشؤون الصومالية أحمدو ولد عبد الله تقر بإمكانية عقد لقاء مباشر بين الحكومة والتحالف قبل خروج القوات الإثيوبية.
 
الهويا ترحب
حالة توتر شهدها سوق بكارا إثر سقوط قذيفة عليه قبل شهرين (الجزيرة نت)
حالة توتر شهدها سوق بكارا إثر سقوط قذيفة عليه قبل شهرين (الجزيرة نت)
من جانبه رحب الناطق الرسمي باسم مجلس قبائل الهويا أحمد ديريا بالمفاوضات.
 
واعتبر، في مقابلة مع الجزيرة نت, أن كل من يرفض هذه المفاوضات يريد أن تستمر مأساة الصومال. ووصف المفاوضات بأنها جزء من "إستراتيجية العقل السليم لإخراج القوات الإثيوبية من الصومال".
 
ولزم القادة العسكريون في المحاكم الإسلامية وحركة الشباب الصمت تجاه التغيرات الجديدة في البيئة السياسية الصومالية. وكشف قادة رفضوا نشر أسمائهم للجزيرة نت أن المفاوضات وتباين آراء كبار القادة السياسيين في التحالف لن تؤثر سلبا على العمليات المسلحة. وترفض حركة شباب المجاهدين هذا المؤتمر سواء نجح أم لا.
 
وأفادت أنباء في الأسابيع الماضية بأن التحالف انقسم لمجموعتين واحدة يقودها الشيخ شريف شيخ أحمد ترى ضرورة التفاوض مع المجتمع الدولي لإقناعه بضرورة انسحاب القوات الإثيوبية من الصومال، وأخرى يقودها شيخ أويس ترى أن الحل يأتي عبر هزيمة القوات الإثيوبية بقوة السلاح.
المصدر : الجزيرة