إعصار غونو يصل سواحل عمان واستعدادات لمواجهته

ارتفاع الأمواج بلغ 12 مترا والرياح سرعتها 260 كيلومترا بالساعة (الفرنسية)

قال مصدر في الدفاع المدني بسلطنة عمان إن الإعصار غونو المداري وصل  السواحل الشرقية للبلاد بسرعة رياح بلغت 170 كيلومترا في الساعة فيما قدر ارتفاع الأمواج باثني عشر مترا.

وقد أعلنت حالة التأهب في صفوف الشرطة والجيش تحسبا لمواجهة آثار الإعصار الذي تقدر سرعة رياحه بـ 260 كيلومترا في الساعة. وقالت مصادر عمانية إنه تم انقاذ ستة عشر بنغاليا من منطقة ساحلية بعد أن ارتفع منسوب المياه على اليابسة مسافة تقدر بـ300 متر.

وقال مراسل الجزيرة إن أمطارا غزيرة ومتوسطة ضربت معظم المناطق الشرقية لسلطنة عمان وبعض الولايات في محافظة مسقط مصحوبة برياح بلغت سرعتها 260 كلم في الساعة.

ويتمركز حاليا مركز الإعصار في بحر العرب على بعد 282 كلم تقريبا من سواحل المنطقة الواقعة بين رأس الحد (أقصى شرق الساحل العماني) وجزيرة مصيرة قبالة الشواطئ الجنوبية للسلطنة.
 
undefinedوتوقعت وكالة الأرصاد الجوية أن يمتد تأثير الإعصار إلى جميع المناطق الشرقية والوسطى ومحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ومحافظة مسندم. كما سيؤثر على منطقتي الظاهرة والداخلية ومحافظة البريمي، كما يتوقع أن يؤثر الإعصار على منطقة الخليج ككل.
 
تراجع قوة الإعصار
في هذه الأثناء قالت وزارة النفط العمانية إن قوة الإعصار بدأت -على ما يبدو- في التراجع. وأضافت الوزارة أن عمليات تكرير النفط واستخراجه عادت إلى طبيعتها.
 
وأعلن مسؤول بوزارة النفط إعادة فتح ميناء الفحل بسلطنة عمان بعد إغلاقه لفترة وجيزة بسبب العاصفة.
 
حالة الطوارئ
يأتي هذا في وقت أعلنت فيه حالة الطوارئ في صفوف الجيش والشرطة لمواجهة الإعصار.
 
وقال مراسل الجزيرة إن السلطات نشرت العديد من فرق الإغاثة في المناطق التي يتوقع تأثرها بالإعصار الذي يتوقع أن يصيب حركة التنقل في السلطنة بالشلل.
 
كما دعت السلطات سكان المناطق التي ستتأثر بالإعصار إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء والمحولات القريبة من المنازل وترشيد استخدام الطاقة للتخفيف من الضغط على الشبكة.
 
تأثير محدود بالخليج
وفي حين يتوقع أن يلقي الإعصار بظلاله على منطقة الخليج أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن تأثير الإعصار سيكون محدودا.
 
سلطنة عمان بانتظار إعصار غونو المداري
سلطنة عمان بانتظار إعصار غونو المداري

وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "لا تأثير مباشرا لهذا الإعصار على الأجزاء الوسطى والشرقية للمملكة، سوى نشاط في الرياح السطحية على الساحل الشرقي التي قد تصل إلى 40 كلم/ساعة".

 
وفي الإمارات قال متحدث من قسم الأرصاد الجوية إن تأثير الإعصار على الدولة سيكون ضعيفا.
 
وأضاف المتحدث أنه "ستكون هناك على الأرجح عواصف رعدية خفيفة مع ارتفاع في الأمواج على الساحل الشرقي بعد ظهر الأربعاء على أبعد تقدير".
 
وفي اليمن نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة (شرق) سالم عبد الله نيمر قوله إن "فرقا من الدفاع المدني انتشرت على طول سواحل المحافظة تحسبا لوقوع أي أضرار تنتج عن الإعصار المداري القادم".
المصدر : الجزيرة + وكالات