رئيسا السودان وتشاد يلتقيان برعاية سعودية

This handout picture released by the Saudi Press Agency (SPA) shows Saudi King Abdullah bin Abdul Aziz speaking with Chadian President Idriss Deby (L) during a meeting in Riyadh, 02 May 2007. Deby is on an official visit to the oil-rich kingdom.

ملك السعودية بحث مع الرئيس التشادي العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة (الفرنسية)

يعقد في العاصمة السعودية الرياض اليوم اجتماع بين الرئيسين السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي بحضور ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز.

وقال مصدر دبلوماسي سعودي في الرياض إن القمة الثلاثية تأتي في سياق جهود تحقيق المصالحة بين السودان وتشاد، وستتناول المحادثات أيضا الأوضاع في إقليم دارفور بغرب السودان. يأتي ذلك بعد أن اجتمع ملك السعودية أمس مع الرئيس التشادي.

وكانت تشاد قد بعثت رسالة إلى مجلس الأمن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتهمت فيها السودان ودوائر على صلة قريبة بالعائلة المالكة السعودية بدعم محاولات المتمردين للإطاحة بالرئيس ديبي.

وتفاقمت الأزمة بين الخرطوم ونجامينا في التاسع من أبريل/نيسان الماضي، إثر توغل الجيش التشادي داخل الأراضي السوداني حيث جرت اشتباكات قتل فيها 17 جنديا سودانيا.

وقام وزير الخارجية التشادي أحمد علامي منتصف الشهر الماضي بزيارة للخرطوم قدم خلالها اعتذار بلاده عن الحادث إلى الرئيس البشير. واقترحت نجامينا في هذا السياق التوصل إلى اتفاق مع الخرطوم يسمح للجيش التشادي بملاحقة من يصفهم بمتمردين تشاديين يتخذون من الأراضي السودانية قاعدة لهم.

 يشار إلى أن الخرطوم تتهم أيضا تشاد بدعم المتمردين في دارفور، ويؤكد مسؤولو الاتحاد الأفريقي أنه لا يمكن إنهاء الصراع في دارفور دون توقف العمليات المسلحة على الحدود التشادية السودانية.

وتدخلت ليبيا مرات عدة لتخفيف التوتر بين البلدين حيث رعت طرابلس اتفاقا بينهما في فبراير/شباط 2006، واتفق أيضا الرئيسان البشير وديبي في اجتماع بطرابلس في فبراير/شباط الماضي على منع تصاعد العنف بدارفور.

المصدر : الفرنسية