منظمة حقوقية تتهم رئيس بلدية مقديشو بتقويض الصحافة

AFP PHOTO/(FILES) A file photo taken 30 August 2007 shows Somali journalists recording events on the last day of a Somali peace conference in Mogadishu. The International Federation of Journalists (IFJ) condemned 10 October 2007 the Somali government for clamping down on press freedom in the shattered Horn of Africa nation.



اتهمت منظمة حقوقية صومالية رئيس بلدية مقديشو بتقييد حرية الصحافة بعد إصداره تعليمات تحظر على الصحفيين نشر مقابلات مع الخصوم أو تقارير عن العمليات العسكرية.

وقالت الشبكة الصومالية للمدافعين عن حقوق الإنسان في بيان إن محمد ديري أصدر قواعد جديدة تحظر على مؤسسات الإعلام نشر إحصائيات عن اللاجئين ما لم تحصل على أرقام حقيقية.

وأضاف البيان أن هذه القواعد تمنع كذلك وسائل الإعلام من نشر تقارير عن عمليات عسكرية تقوم بها القوات الحكومية أو الإثيوبية ما لم تحصل على موافقة خطية من السلطات المعنية، مشيرا إلى أنها تحظر إجراء مقابلات مع خصوم الحكومة داخل البلاد وخارجها وتقاضي أي صحفي ينشر آراءهم أو أي محطة إذاعة تبثها.

البيان يأتي وسط حملة صارمة تشنها الحكومة الصومالية على وسائل الإعلام، واتهامها بتقويض الأمن القومي واعتقال صحفيين ومديري مؤسسات إعلامية.

وقتل سبعة صحفيين منذ يناير/كانون الثاني في الصومال الذي يشهد تصاعدا في المواجهات بين القوات الصومالية المدعومة من إثيوبيا ومسلحين.

ويعتقد الصحفيون المحليون أن المسلحين وقوات أمن الدولة يستهدفونهم عندما يعتقدون أن وسائل الإعلام تؤيد جانبا على حساب الجانب الآخر.

المصدر : رويترز