رواندا تهدد بملاحقة الهوتو داخل الكونغو الديمقراطية

A file photograph shows Rwandan President Paul Kagame addressing a news conference in the Rwandan capital Kigali March 25, 2004, two weeks ahead of the tenth anniversay of the countrys 1994 genocide. Kagame said he plans to set up an inquiry into the role of other nations in the genocide, an apparent jab at France which Kagame has accused of being involved in the killings. REUTERS/Finbarr O'Reilly TO MATCH FEATURE RWANDA GENOCIDE


هدد الرئيس الرواندي بول كاغامي بإرسال قواته مجددا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية إذا لم تعمل حكومتها وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على منع المتمردين الهوتو من مهاجمة بلاده.

وقال كاغامي في مقابلة بثتها الإذاعة الرواندية إن بلاده تعرضت لهجوم يوم 8 أبريل/ نيسان الماضي من قبل المتمردين، مؤكدا أنه لا يوجد جندي رواندي واحد داخل الكونغو. لكنه أضاف أن كيغالي لن تتردد في إرسال قواتها مرة أخرى إلى الكونغو إذا لم تسو الأمور هناك.

وكانت الأزمة تفجرت بين البلدين في أعقاب تقرير أصدرته قوات حفظ السلام الدولية اتهمت فيه القوات الرواندية بالدخول إلى الأراضي الكونغولية وانتهاك اتفاق سلام إقليمي انسحبت بموجبه الجيوش الأجنبية من البلاد العام قبل الماضي، وهو ما نفته كيغالي.

وبموجب اتفاق السلام الذي وقع عام 2002 سحبت رواندا قواتها من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفي المقابل تعهدت كينشاسا بنزع سلاح المتمردين الهوتو وإعادتهم إلى الكونغو التي فروا منها بعد مشاركتهم في جرائم الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

وتعرقل الاشتباكات التي تندلع بين الحين والآخر محاولات الأمم المتحدة إحلال السلام شرق الكونغو الذي ينعدم فيه القانون ولا يزال مضطربا رغم الانتهاء الرسمي للحرب الأهلية.

المصدر : رويترز