وضع حجر الأساس للمركز العلمي الأردني الإسرائيلي

Israeli Prime Minister Ariel Sharon poses with the delegation from the US Bridging the Rift Center at his residence in Jerusalem 09 March 2004. The BTR center will lay the cornerstone of the international science center at Border Marker 100 on the border between Jordan and Israel, that will in five years open its doors for students from Jordan, Israel and all parts of the world

يتم اليوم وضع حجر الأساس لمشروع تكنولوجي علمي إسرائيلي أردني في وادي عربة في منطقة تقع بين البحر الميت والبحر الأحمر.

وقد سبق مراسم التدشين في الأردن حفل استقبال أقامه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في القدس بهذه المناسبة وأعلن خلاله أنه يتوقع لقاء عاهل الأردن عبد الله الثاني في غضون أيام.

وكان قد تم على مدى الأيام الماضية في عمان وتل أبيب وضع التصورات الأخيرة للمشروع الذي يشمل تأسيس المركز الذي من المقرر أن يستقبل طلبة عربا وإسرائيليين.

ويجري حفل التوقيع في الموقع الذي اختير لإقامة هذا المركز الذي أطلق عليه اسم "مركز ردم الهوة". وقدم البلدان أراضي بمساحة حوالي 75 هكتارا لبناء هذا المركز الواقع على بعد 80 كلم جنوب البحر الميت.

ومن المتوقع أن يكون المركز جاهزا لاستقبال الطلاب من الأردن وإسرائيل ودول أخرى عام 2009. وتشرف جامعتا كورنيل وستانفورد الأميركيتان على الجانب الأكاديمي لهذا المركز حيث سيتم إنشاء قاعدة بيانات عن المنطقة وحيث يؤهل الدارسون لنيل شهادة الدكتوراه.

وقد نددت النقابات الأردنية بالمشروع الأردني الإسرائيلي وناشد بيان نشرته النقابات الأربع عشرة التي تمثل 120 ألف عضو رئيس الوزراء الأردني العدول عن المشاركة في المشروع وعدم السماح بإقامته على أراضي الأردن.

ورفض عضو مجلس النواب الأردني علي أبو سكر تنفيذ هذا المشروع في الوقت الذي تستمر فيه جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وأوضح أبو سكر في تصريح للجزيرة أن هناك رفضا شعبيا أردنيا لهذا المشروع في سياق المطالبة بإلغاء معاهدة السلام الأردنية مع إسرائيل الموقعة عام 1994.

المصدر : الجزيرة + وكالات