برلسكوني يعتذر عن تصريحات بحق يهود إيطاليا

Italian Prime Minister Silvio Berlusconi waves to the journalists after he met with Rome's chief Rabbi Riccardo Di Segni, 17 September 2003 in front of the synagogue in Rome. Berlusconi apologised to the country's Jewish community for his claim that Fascist World War II leader Mussolini never killed anyone, a community spokesman said today

اعتذر رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني لزعماء الطائفة اليهودية في إيطاليا عن تصريح له بإحدى المجلات البريطانية قال فيه إنه لا يجزم بأن يكون الزعيم الإيطالي بيتينو موسوليني قتل أحدا إبان فترة حكمه في الثلث الأول من القرن الماضي.

وجاء اعتذار برلسكوني أثناء اجتماع استمر أكثر من ساعة مع زعماء الطائفة أمس داخل الكنيس الرئيسي لليهود في روما. وأعرب متحدث باسم الطائفة اليهودية عن رضا طائفته بعد اعتذار برلسكوني مرتين.

ورغم هذا الرضا إلا أن زعيم الطائفة اليهودية أموز لوزاتو قال عقب اللقاء إن الاعتذار لليهود أو له شخصيا لا يكفي لأن ما قاله برلسكوني تسبب في آلام ليس لليهود فحسب وإنما للشعب الإيطالي بأسره.

وأشار إلى أن قوانين موسوليني المعادية للسامية عام 1938 مهدت لترحيل سبعة آلاف يهودي إيطالي إلى معسكرات النازية. وحكم موسوليني إيطاليا بين عامي 1922 و1943.

المصدر : وكالات