انتهاء أزمة رهائن الصحراء الجزائرية

r: German state aircraft (L) expected to take released hostages to Germany and a military plane, expected to transport people from northern Mali to Bamako wait on the tarmac at Bamako airport, Mali August 18, 2003. All 14 European hostages held by Algerian militants in the Sahara for more than five months were freed on Monday and are now in Malian hands, Mali's presidential spokesman said.The nine Germans, four Swiss and one Dutch were among 32 Europeans seized in separate incidents in February and March while travelling in southern Algeria, famous for ancient grave sites.


غادر 14 أوروبيا احتجزهم مسلحون جزائريون رهائن في الصحراء لأكثر من خمسة أشهر بماكو عاصمة مالي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء إلى ألمانيا.

ولم يدل أي من هؤلاء بتعليقات للصحفيين قبل صعودهم إلى طائرة ألمانية أقلعت بهم إلى كولونيا.

وقد كشفت قناة التلفزيون العام الألماني (أي آر دي) أن حكومة برلين توصلت إلى اتفاق مع الخاطفين عبر الوسطاء دفعت بموجبه فدية بقيمة 4.6 ملايين يورو لإخلاء سبيل الرهائن.

وأشارت القناة إلى أن الخاطفين طالبوا في بادئ الأمر بنحو 45 مليون يورو.

ورفض المستشار الألماني غيرهارد شرودر التعليق عندما سئل خلال مؤتمر صحفي في برلين عن دفع فدية وقال "إن الحكومة لا تعلق على أسئلة من هذا القبيل لأسباب وجيهة".



undefinedوفي المؤتمر الصحفي ذاته تعهد شرودر بإعطاء الأولوية لتعقب الخاطفين وتقديم العون للسلطات الجزائرية والمالية لاعتقالهم ومحاكمتهم، ويشتبه أن الخاطفين أعضاء في الجماعة السلفية للدعوة والجهاد الجزائرية.


ولم يشر شرودر في بيانه لأي دور قد تكون ليبيا قامت به بالرغم من أن مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية التي يرأسها الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي قالت إنها لعبت دورا في المفاوضات المتعلقة بالإفراج عن الرهائن. يذكر أن السياح الأوروبيين هم تسعة ألمان وأربعة سويسريين وهولندي.

المصدر : وكالات