وفاة رئيس أذربيجان حيدر علييف بعد صراع مع المرض

(F__FILES) File photo dated 21 April 2003 shows Azeri President Heydar Aliyev speaking on the 30th anniversary of Dzhamshid Nakhichevansky Military School. The 79-year-old Azerbaijani president died early Friday at the Cleveland Clinic in Cleveland, Ohio, USA, where he was being treated for congestive heart failure and kidney problms, hospital oficials said 12 December 2003.

توفي رئيس أذربيجان السابق حيدر علييف في مستشفى كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية حيث كان يعالج من مشكلات في القلب والكلى.

وكان علييف (80 عاما) أصيب بوعكة في أبريل/ نيسان الماضي أثناء خطاب كان ينقله التلفزيون مباشرة, ونقل إلى المستشفى في تركيا ثم إلى مستشفى كليفلاند المتخصص في جراحة القلب. ولم يظهر في مناسبات علنية منذ شهرين.

وقد تمكن نجل علييف إلهام علييف (41 عاما) من الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكان علييف جنرالا سابقا في جهاز الاستخبارات السوفياتي (KGB) وأصبح رئيسا لجمهورية أذربيجان بوصفه أمينا عاما للحزب الشيوعي السوفياتي عن أذربيجان عام 1969، قبل أن يصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفياتي السابق في بداية الثمانينيات.

وفي نهاية الثمانينيات عزله الرئيس السوفياتي الأسبق ميخائيل غورباتشوف عن الحياة السياسية, لكنه انتخب رئيسا لأذربيجان بعد استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1993 إثر انقلاب عسكري.

وشرع علييف على الفور في تبني اقتصاديات السوق الغربية وحرص على تأكيد التوجه الإسلامي لبلاده متخليا بذلك على كل قيم الشيوعية التي دافع عنها أغلب سنوات عمره.

وكان حكم علييف يواجه تهما من الغرب بالفساد وبالدكتاتورية ولكن شعبيته بين الأذربيجانيين كانت مرتفعة وكان مواطنوه يلقبوه بـ "الأب". ومن المقرر نقل جثمان الرئيس السابق إلى بلاده خلال الأيام المقبلة.

المصدر : وكالات