مدرسة أميركية تمنع طالبة مسلمة من ارتداء الحجاب

The United States has launched a $15 million advertising campaign to persuade Muslims around the world that U.S. Muslims are free to live and worship as they wish, the State Department said on October 31, 2002. Starting in Indonesia this week, the series of short documentaries tries to dispel the notion that Muslims in the United States are a persecuted minority. The documentaries run about two minutes each and profile Muslim Americans. They are expected to run on some pan-Arab television networks during the month of Ramadan, which starts in the first week of November. The campaign is part of a larger U.S. campaign to improve its image in the Arab and Muslim worlds, based on the theory that Arabs and Muslims dislike the United States out of ignorance or misunderstanding. REUTERS

منعت سلطات التعليم الأميركية في ولاية أوكلاهوما فتاة مسلمة من ارتداء الحجاب في المدرسة، الأمر الذي قد يتسبب في رفع القضية إلى المحاكم.

وكان مسؤولو التعليم في منطقة موسكوجي بأوكلاهوما قد علقوا دراسة التلميذة ناشالا هيرن في مدرسة "بنجامين فرانكلين ساينس أكاديمي" بدعوى انتهاكها قوانين المدرسة المتعلقة باللباس وذلك بارتدائها الحجاب.

ومن المقرر أن تعود هيرن (11 عاما) إلى المدرسة الأسبوع المقبل بعد انتهاء مدة تعليق دراستها المحددة بخمسة أيام، لكن مسؤولين قالوا إنه لن يسمح لها بدخول قاعة الدراسة إذا واصلت ارتداء الحجاب.

وتحظر قوانين المدارس في المنطقة الطلاب من ارتداء القبعات وعصابات الرأس وغيرها داخل مباني المدرسة. وقال مسؤولو التعليم في هذه البلدة التي تبعد 200 كلم شرق أوكلاهوما سيتي إنهم لن يستثنوا أحدا من هذه القاعدة.

وأكد والد الفتاة إيفين هيرن -وهو أميركي من أصل أفريقي اعتنق الإسلام مؤخرا- أن ابنته لن تتراجع عن ارتداء الحجاب، وقال "لن تساوم في دينها ولا يمكن أن ندير ظهرنا لله". ويعرب محامو هيرن عن ثقتهم بأن القضاء سينصفهم.

وقال رئيس معهد روثيرفورد المتخصص في الحياة المدنية جون وايتهيد إن المحاكم واضحة بشأن التسامح مع العقائد الدينية حتى في المدارس العامة، مضيفا أن جماعات حقوق الإنسان تحقق حاليا في القضية.

المصدر : الفرنسية