عودة رائد الفضاء الأكثر خبرة للأرض

Kazakh President Nursultan Nazarbayev (L) welcomes Expedition 44 crew member Gennady Padalka (2-R) of Roscosmos, and visiting crew members Andreas Mogensen (R) of the European Space Agency (ESA) and Aidyn Aimbetov (2-L) of the Kazakh Space Agency after their arrival to Astana, Kazakhstan, 12 September 2015. A three-person crew from the International Space Station (ISS) landed safely in a remote area outside the town of Zhezkazgan, Kazakhstan. EPA/YURI KOCHETKOV / POOL EPA POOL
الرئيس الكزاخي (يسار) خلال استقبال فريق مركبة الفضاء الروسية حيث يظهر بادالكا (الوسط) (الأوروبية)

عادت مركبة فضائية روسية من نوع سويوز تحمل جينادي بادالكا رائد الفضاء الأكثر خبرة في العالم واثنين من طاقم محطة الفضاء الدولية، أمس الجمعة إلى الأرض، حيث هبطت بشكل دقيق في مدينة جنوب شرقي كزاخستان.

وأظهر بث لتلفزيون إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لحظة الهبوط، مشيرة إلى أن المركبة غادرت محطة الفضاء الساعة 21:39 بتوقيت غرينتش ووصلت الأرض في الساعة 00:51 بالتوقيت نفسه.

وظهر داخل المركبة قائد المحطة السابق بادالكا (57 عاما) الذي عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا رقما قياسيا في  المدار استمر 879 يوما.

وكان الرقم القياسي السابق قد سجله سيرغي كريكاليف الذي انطلق في ست مهام فضائية، وقضى في الفضاء 803 أيام.

وعاد مع بادالكا على متن المركبة إلى الأرض اثنان من الرواد المبتدئين، وهما رائد الفضاء الكزاخي أيدين أيمبيتوف ورائد الفضاء الدانماركي أندرياس موغنسن، وكلاهما أمضى أقل من عشرة أيام في المدار.

وتستخدم ناسا وروسيا هذه المهمة -التي تستمر عاما- للوصول إلى فهم أفضل لكيفية تأثير الجاذبية الصغيرة جدا على الصحة البدنية والعقلية للإنسان، والإجراءات المضادة التي ربما تخفف أي تأثيرات ضارة.

المصدر : رويترز