وزير بريطاني يشجع تقنين الحشيش

queen victoria
الملكة فيكتوريا حكمت بين عامي 1837 و1901 (أسوشيتد برس)

اقترح وزير محافظ سابق تقنين الحشيش في بريطانيا لأن الملكة فيكتوريا كانت تستخدمه "لتخفيف آلام الطمث".

وتعقيبا على نقاشات النواب حول إيجابيات وسلبيات تقنينه، قال بيتر ليلي وزير التجارة الأسبق في حكومة مارغريت تاتشر، إنه يجب على بريطانيا أن تمنح الناس "المسؤولية الأخلاقية" لاختيار عدم تناول المخدر دون الحاجة إلى منعه بموجب القانون. وأضاف أنه "يجب على بريطانيا عدم الاختباء وراء المخاوف الصحية الزائفة والوهمية" المحيطة بالمخدرات.

حذر الأطباء النفسيون بالكلية الملكية من أن الشباب الأصغر سنا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض ذهانية من تعاطي الحشيش

يشار إلى أن الجدال بشأن تقنين الحشيش سيساعد الحكومة في إيقاف الاتجار غير المشروع له، كما يمكن أن يسهل على المختصين الصحيين مساعدة أولئك الذين يعانون من الإدمان.

من جانبهم حذر الأطباء النفسيون بالكلية الملكية من أن الشباب الأصغر سنا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض ذهانية من تعاطي الحشيش، ويُعتقد أن هذا قد يكون صحيحا بسببب نمو أدمغتهم الذي يمكن أن يتأثر بالتعاطي على المدى الطويل.

وفي المقابل رفضت وزارة الداخلية النظر في تخفيف القوانين البريطانية بشأن الحشيش، وأصرت وزيرة الخارجية تيريزا ماي على أن انخفاض التوجه في سوء استخدام هذه المادة هو بسبب فعالية الإستراتيجية الحالية.

يذكر أن الحشيس مخدر من الفئة "ب"، وعقوبات تداوله وإنتاجه والاتجار فيه بدون ترخيص في بريطانيا تصل إلى السجن 14 عاما أو غرامة غير محدودة أو كليهما.

المصدر : تلغراف