آمال في استخدام الطاقة الهيدروجينية

Two tanks marked with 'O2' for oxygene and 'H2' for hydrogene, part of the electrolysis installations, are seen at the first Hydrogene hybrid power plant that was inaugurated in Wittenhofe, near Prenzlau, Germany, on 25 October 2011. Powered by natural sources such as wind energy and bio gas the plant produces electricity and heat while an elektrolyzer uses exess energy to devide water into hydrogene and oxygene for storage. The stored hydrogene, in combination with bio gas can be burnt and re-converted into electrcity in case that the wind turbines are not producing enough energy. EPA/BERND SETTNIK
undefined
ابتكر فان دي كرول في مركز هيلمهولتز للمواد والطاقة في برلين وزملاؤه من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا، جهاز وقود يعمل بالطاقة الشمسية يفصل الماء إلى هيدروجين وأوكسجين. وهو جهاز غير قابل للتآكل وأرخص من أجهزة سابقة تستخدم لفصل مكونات الماء.
 

وأشار فان دي كرول إلى أن "الهيدروجين هو أعلى وقود موجود منتج للطاقة"، لافتا إلى أن أي خلية وقود تستخدمه يمكن أن تنتج طاقة بنسبة تصل إلى 65%، خاصة أن وقود الهيدروجين لا تنبعث منه غازات ضارة مسببة للاحتباس الحراري.

ويصف كرول، الذي يعمل في معهد وقود الطاقة الشمسية التابع للمركز، ذلك بأنه "انطلاقة مبدئية". إذ دمجَ "أنودا ضوئيا" مصنوعا من مادة فانادات بزموت أكسيد المعادن غير المكلفة بخلية شمسية بسيطة عبارة عن شريحة رقيقة معظم مكوناتها من مادة السيليكون.

لكن الجهاز الجديد يخزن فقط 5% من الطاقة الشمسية كيميائيا في شكل هيدروجين, وأقر كرول بأن الابتكار يتطلب أن تكون نسبة كفاءة تحويل الطاقة الشمسية إلى مادة كيميائية 10% على الأقل حتى  يكون هذا الابتكار قابلا للتسويق.
 

وقال وزير البيئة الألماني بيتر ألتماير إنه متفائل بأن هذا التطور الجديد يمكن أن يساعد على جعل عملية إنتاج الهيدروجين أسهل.

وتمثل تقنيات التخزين الفعالة جانبا مهما من تحول ألمانيا الطموح من الوقود النووي والأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة.

ومن الناحية الفنية، يمكن أيضا إنتاج الهيدروجين باستخدام الخلايا الشمسية التقليدية من أجل التحليل الكهربائي للماء. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الطريقة مكلفة للغاية، حسبما قال فان دي كرول.

وقال كرول إنه عندما تنضج التكنولوجيا الجديدة تماما، أي تصل لأداء شمسي بمعدل 600 وات لكل متر مربع في ألمانيا، فإن مائة متر مربع من الخلايا الجديدة يمكن أن تخزن ثلاثة كيلو وات/ساعة من الطاقة في شكل هيدروجين باستغلال ساعة من أشعة الشمس.

ويمكن استخدام هذه الطاقة أثناء الليل أو في الأيام الغائمة وقد تكون كافية لإمداد جهاز الحاسوب أو التلفزيون بالطاقة لمدة سبع ساعات، أو لإضاءة غرفة بمصباح قدرته عشرة واتات لمدة 300 ساعة.

المصدر : الألمانية