سويوز تعود للأرض بعد خمسة أشهر بالفضاء

The Soyuz TMA-07M spaceship is transported to a launch pad at the Russian leased Kazakh Baikonur cosmodrome, on December 17, 2012. The launch of the of the next expedition to the International Space Station including Canadian astronaut Chris Hadfield, Russian cosmonaut Roman Romanenko and US astronaut Tom Marshburn, is scheduled on December 19. AFP PHOTO
undefined

عاد ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، بعد خمسة أشهر قضوها على متن المحطة الفضائية الدولية.

وهبطت الكبسولة الفضائية "سويوز" بسلام في كزاخستان اليوم الثلاثاء في تمام الساعة 02.31 بتوقيت غرينتش وعلى متنها الكندي كريس هادفيلد ومهندس الطيران الأميركي توم مارشبرن ورائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو.

ومن المقرر أن يصبح بافل فينوغرادوف من وكالة الفضاء الاتحادية الروسية هو القائد الجديد للمحطة الفضائية.

واكتسب هادفيلد شهرة واسعة أواخر فترة قضاها بالفضاء بلغت 146 يوما، عندما نشر على موقع "يوتيوب" على شبكة الإنترنت مقطع فيديو له وهو يؤدي أغنية ديفيد بوي "سبيس أوديتي" أي "غرائب الفضاء" بشكل جديد.

وظهر بهذا المقطع هادفيلد وهو يمسك بيده غيتارا أثناء التحليق بالهواء داخل المحطة الفضائية، وحاز هذا المقطع على أكثر من مليون مشاهدة على الموقع الإلكتروني بحلول مساء الاثنين.

وعكف هادفيلد (53 عاما) على نشر التطورات والصور بصفة منتظمة على حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي، منذ أن بدأ مهمته في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وجذب 822 ألف متابع على الموقع.

وكان اثنان من رواد الفضاء قاما برحلة سير بالفضاء غير مخطط لها مطلع هذا الأسبوع لإصلاح تسرب في خزان الأمونيا الخاص بالتبريد بالمحطة الفضائية.

ومحطة الفضاء الدولية معمل أبحاث بتكلفة مائة مليار دولار، وتملكها الولايات المتحدة وروسيا في شراكة مع أوروبا واليابان وكندا.

المصدر : وكالات