صاروخ أميركي جديد يغزو الفضاء

epa03606272 A handout image released by the National Aeronautics and Space Administration (NASA) on 01 March 2013 shows the SpaceX Falcon 9 rocket and Dragon capsule lifting off from the Cape Canaveral Air Force Station launch complex 40 pad in Cape Canaveral, Florida, USA, 01 March 2013, to dock with the International Space Station. The mission is the second of 12 SpaceX flights contracted by NASA to resupply the orbiting laboratory. EPA/TONY GRAY AND ROBERT MURRAY/NASA/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined
قال مسؤولون مختصون لرويترز إن "شركة أوربيتال ساينسيز" التي تستعين بها وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لنقل شحنات لمحطة الفضاء الدولية, حصلت على تصريح باختبار صاروخ من إنتاجها, يطلق عليه اسم "أنتاريس" من مركز تجاري جديد للفضاء في فرجينيا.
 
وتعتزم الشركة الأميركية إطلاق الصاروخ أنتاريس وارتفاعه يبلغ أربعين مترا مساء اليوم الأربعاء من مركز فضاء ميداتلانتيك ريجينال سبيسبورت الواقع داخل منشأة تابعة لناسا جنوبي تشينكوتيغ بولاية فرجينيا.
 
وسيحمل الصاروخ كبسولة زنتها 3800 كيلوغرام, وهي نموذج على شكل سفينة الفضاء "سيجناس" التي تنتجها الشركة, والمقرر أن يحملها الصاروخ أنتاريس في عملية إطلاقه الثانية هذا الصيف.

وأوربيتال ساينسيز هي ثاني شركة تتعاون مع ناسا بهذا المجال, إذ سبقتها شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز أو "سبيس أكس" في صنع سفينة فضاء بالتعاون مع ناسا.

وفي مايو/أيار 2012 أجرت سبيس أكس اختبارا, أعقبته بإرسال شحنتين لمحطة الفضاء الدولية بموجب عقد قيمته 1.6 مليار دولار.

وبالإضافة لحصولها على عقد قيمته 288 مليون دولار من ناسا مقابل تطوير الصاروخ أنتاريس, وسفينة الفضاء سيجناس, تملك أوربيتال عقدا قيمته 1.9 مليار مقابل نقل شحنات لمحطة الفضاء الدولية, التي تكلف بناؤها مائة مليار وتحلق على ارتفاع 402 كيلومتر من الأرض.

المصدر : رويترز