الصين تستعد لإنزال مركبة فضائية على القمر

epa03973638 The Long March-3B (CZ-3B) carrier rocket, the vehicle for China's first moon rover mission, blasts off after midnight in Xichang in southwest China's Sichuan province 02 December 2013. It is the third mission in China's lunar probe series named after Chang'e, a goddess livin
undefined

تستعد الصين لإنزال مركبة فضائية على سطح القمر مساء اليوم السبت، حيث ستكون في حال نجاح المهمة ثالث دولة تقتحم هذا المجال بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.

ومن المقرر أن تنزل مركبة الفضاء "تشانغ اه 3" التي تحمل المسبار "يوتو" مساء اليوم في نقطة محددة مسبقا على القمر، وقال كبير مصممي البرنامج واو ويرين إن الجزء الأكثر صعوبة هو إنزال المركبة في منطقة خليج أقواس قزح (سينوس إيريديوم).

وأكد مدير العلاقات الدولية بالوكالة الأوروبية للفضاء كارل برغيست -الذي اشتغل مع أطر وكالة الفضاء الصينية على هذا المشروع- أن مركز التحكم لن تكون له أدنى سيطرة على المسبار في هذه المرحلة التي ستدوم لنحو عشر دقائق.

ويزن "يوتو" -الذي يعمل بالطاقة الشمسية ويسير على ست عجلات- 120 كيلوغراما، وهو مزود بذراع آلية تستطيع جمع عشرين غراما في الحمولة الواحدة.

وصمم المسبار لجمع عينات من التربة وإجراء مسح للتركيب الجيولوجي للقمر، إلى جانب البحث عن موارد طبيعة، ومن المنتظر أن تستمر مهمته لنحو ثلاثة أشهر.

المصدر : وكالات