روسيا تؤجل رحلة فضاء إلى 2018

Baikonur, -, KAZAKHSTAN : The Soyuz TMA-05M spacecraft blasts off from the Russian leased Kazakh Baikonur cosmodrome on July 15, 2012. A Russian rocket carrying an international crew of Akihiko Hoshide of Japan, Yuri Malenchenko of Russia and Sunita Williams of the US blasted off without a hitch on July 15 for the International Space Station in the first manned mission in two months. AFP PHOTO / VYACHESLAV OSELEDKO
المركبة الفضائية الجديدة المأهولة ستستبدل بمركبة سويوز القديمة لإتمام الرحلات إلى محطة الفضاء والقمر  (الفرنسية-أرشيف)
المركبة الفضائية الجديدة المأهولة ستستبدل بمركبة سويوز القديمة لإتمام الرحلات إلى محطة الفضاء والقمر  (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وكالة الفضاء الروسية اليوم الأربعاء عن تأجيل أول رحلة للمركبة الفضائية الروسية المأهولة القادرة على التحليق إلى القمر، إلى عام 2018، أي بعد سنتين على الأقل من تاريخ التحليق الذي كان قد حدد سابقاً.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن رئيس الوكالة فلاديمير بوبوفكين قوله "نفكر بمدارات أعلى (مقارنة بمحطة الفضاء الدولية)، وبرحلات إلى القمر، وبتطوير تقنية تحليق إلى المريخ, وبالتالي فنحن نطور نظاما مستقبليا، وقبل كل شيء طبعا وحدة مضغوطة قابلة للإطلاق".

وأشار إلى أن المركبة الجديدة بها ستة مقاعد ويمكن أن تستخدم لعدة مهمات، مثل الآلية الطويلة منها أو تلك الموجهة إلى القمر أو لمهمة نحو محطة فضائية بين الأرض والقمر أو ما وراء القمر.

ولفت إلى أن النظام قد لا يكون قابلاً فوراً لإعادة الاستخدام، وقال إن صاروخ الإطلاق الثقيل في منطقة أمور، الذي ينبغي الانتهاء من إعداده بحلول عام 2015 ليس جاهزاً في الوقت المحدد.

وأضاف أن المركبة الفضائية الجديدة المأهولة ستستبدل بمركبة سويوز القديمة لإتمام الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية والقمر أيضاً.

المصدر : يو بي آي