نيويورك تعلن الحرب على السمنة

مشروبات غازية ومشروبات محلاة - الجزيرة
undefined
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن سلطات مدينة نيويورك تعتزم اتخاذ إجراءات لمحاربة السمنة المسؤولة عن الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها الأميركيون، ومن المنتظر أن تدخل خطة طموحة حيز التنفيذ تقضي بمنع بيع العبوات العملاقة من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر في دور السينما والمطاعم وعربات البيع المتجولة. 

وتقضي الإجراءات الجديدة التي يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في مطلع مارس/آذار المقبل بمنع بيع العبوات التي يزيد حجمها عن 16 أونصة، وقال عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبيرغ في هذا الصدد "السمنة مشكلة قومية، في جميع أنحاء الولايات المتحدة (..) ومدينة نيويورك قررت التحرك وأعتقد أن هذا ما يأمله الجمهور من العمدة". 

ولم يمر الأمر مرور الكرام في مدينة رأسمالية في بلد قائم على أقطاب صناعية، فقد سارع متحدث باسم رابطة المشروبات في نيويورك بانتقاد القرار. يذكر أن هذه الرابطة لطالما اصطدمت بالسلطات الصحية واتهمتها بشيطنة المشروبات الغازية بطريقة غير عقلانية. 

وقال المتحدث ستيفان فريدمان "إن السلطات الصحية في مدينة نيويورك مهووسة بشكل هدّام بمهاجمة المشروبات الغازية، ومرة أخرى يدفعهم هذا الهوس لمخالفة المنطق. لقد حان الوقت ليتدخل أخصائيو صحة جادون ويحاولون إيجاد حل لمشكلة السمنة. إن هذه القرارات الثورية في الحقيقة، تدفع السلطات بعيدا عن تأدية واجباتها الثقيلة حيال محاربة السمنة". 

اتخذ بلومبيرغ خلال مدة خدمته إجراءات عديدة بشأن الصحة العامةغيتي إيميجز)
اتخذ بلومبيرغ خلال مدة خدمته إجراءات عديدة بشأن الصحة العامةغيتي إيميجز)

ويتطلب القرار موافقة المجلس الصحي ليكتسب السلطة التنفيذية، ومن المرجح أن يمرر المجلس القرار، لأن أعضاءه جميعهم معينون من قبل بلومبيرغ شخصيا، ورئيس المجلس سبق أن عبّر عن دعمه الخطوة أصلا. 

يذكر أن السنوات الماضية شهدت معارك عديدة بين صناعة المشروبات الغازية والسلطات الصحية في غير مدينة أميركية، وقام عدد من المدارس الأميركية بمنع بيع المشروبات الغازية داخل مرافقها بينما منعت بعض المدن الأميركية بيع هذا النوع من المشروبات في المباني والمرافق العامة. 

وتقول الصحيفة أن أكثر من نصف سكان مدينة نيويورك من البالغين يعانون من السمنة والوزن الزائد، ويلقي الدكتور توماس فيرلي المفوض الصحي للمدينة اللوم على المشروبات المحلاة ويتهمها بالمسؤولية عن نصف حالات السمنة في المدينة خلال الثلاثة عقود الماضية. 

وتقول سلطات المدينة إن حوالي ثلث سكان مدينة نيويورك يشربون مشروبا سكريا واحدا على الأقل كل يوم.

وكان بلومبيرغ قد جعل من الصحة العامة من أول أولوياته حيث قام بمنع التدخين في المرافق العامة والحدائق والمطاعم، كما منع استخدام الدهون غير المشبعة في المطاعم.

المصدر : نيويورك تايمز