"تاجي بيديا" أول ويكيبيديا عربية

ويكيبيديا عربية باسم تاجي بيدييا
undefined

تعكف مجموعة شركات طلال أبو غزالة الدولية على إنشاء ويكيبيديا عربية تحمل اسم "تاجي بيديا" تشتمل حتى الآن على 250 ألف معلومة عربية، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة طلال أبو غزالة في تصريح لـ"أريبيان بزنس" إن موسوعة تاجي بيديا ستكون متاحة للجميع مجانا، ولكن لا يحق لأحد إدخال أي معلومة إلا بعد التدقيق والمراقبة للتأكد من فائدتها.

واعتبر أبو غزالة أن ويكيبيديا "مشروع عظيم لكنْ به عيوب بالنسبة للعرب"، حيث تضم معلومات "غير صحيحة وخاطئة" عن المنطقة العربية، وذلك نتيجة قلة المحتوى العربي فيها "مقارنة بالكثافة السكانية في الوطن العربي وحضارتنا ولغتنا والمحتوى العربي الكبير".

وأشار رجل الأعمال الأردني إلى أنهم توصلوا إلى أن الحل الوحيد لهذه المشكلة هو بإنشاء سيكلوبيديا عربية، الأمر الذي باشروا العمل فيه منذ أكثر من عام ونصف.

وبينما تشتمل ويكيبيديا -بحسب أبو غزالة- على 165 ألف مادة، فإن موسوعة "تاجي بيديا" أصبحت تضم حتى الآن نحو 250 ألف معلومة، "مع الفرق أن هذه المعلومات مدققة ومراجعة، ولا تحتوي على أي مادة غير مفيدة".

وأكد أبو غزالة أنهم وضعوا في "تاجي بيديا" الحقائق كما هي في كل مجالات اللغة العربية، وأن كل معلومة لها مصدرها، مضيفا أنهم يطمحون للوصول إلى نصف مليون معلومة في ويكيبيديا العربية التي سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الحالي وربما في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويأمل أبو غزالة أن تصبح "تاجي بيديا" مرجعا للطلبة والطالبات والباحثين من خارج الوطن العربي، معتبرا أنها ستكون محيطا معلوماتيا مختلفا عن ويكيبيديا.

يذكر أن مجموعة طلال أبو غزالة تعد أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع.

المصدر : أي تي بي