بوترا جايا .. عاصمة ذات رسالة

مسجد بوترا إلى جانب مكتب رئاسة الوزراء الماليزية يرمزان لعلاقة الدين بالدولة

سامر علاوي – بوترا جايا/ ماليزيا

ليست مدينة أفلاطون الفاضلة، لكنها تحيي مبادئ الفضيلة في القرن الحادي والعشرين، حيث صممت عاصمة ماليزيا الجديدة لتجسد مبادئ تنظيم علاقة الإنسان بخالقة، وعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان، وعلاقته ببيئته، فأصبحت بوترا جايا عنوانا لنهضة ماليزيا الحديثة منذ أن وضع مهاتير محمد حجر الأساس لها عام 1996.

وحيث يراد لها أن تكون عاصمة، كان من الطبيعي أن تعكس مبانيها -لا سيما السيادية منها- هيبة الدولة، وهو ما يؤكده المهندس المعماري أحمد روزي عبد الوهاب الذي أشرف على تصميم مبنى رئاسة الوزراء، ليصبح أحد المعالم الرئيسية للبلاد، ويشْدَه بهيبته أنظار الزوار من مواطنين وسياح أجانب.

فالتماثل في تصميم مقر رئيس السلطة التنفيذية يوحي بالتوازن والاعتدال، أراد منه المهندس عبد الوهاب استشعار من يسكن داخله بحكومة عادلة ومتزنة، ودلالة المعنى لمن يطل عليه من بعيد، ويقترب من الفكرة كلما اقترب من التفاصيل التي تمزج بين ثقافة المجتمع الماليزي وتراثه وديانة غالبيته.

المحكمة الاتحاية وهي أكبر محكمة في بترا جايا (الجزيرة)
المحكمة الاتحاية وهي أكبر محكمة في بترا جايا (الجزيرة)

وللقبة التي تعلو المبنى حكاية أخرى، فقد رأى فيها المعماري عبد الوهاب إيحاء بوجود سلطة عليا فوق سلطة من يجلس تحتها، وتذكره وهو يحكم مجتمعا أو أمة بأنه ليس الأول وإنما هناك من يراقبه.

تلقف مهاتير فكرة القبة، وذكرته بقبة مسجد صغير كان يصلي فيه في مسقط رأسه، مدينة ألو ستار بولاية قدح الشمالية، فأمر باستنساخها فوق مكتبه مع تعديلات جمعت التراث والعقيدة وهيبة الدولة معا.

يربط شارع مستقيم، مرصوف بطوب أحمر مميز، بين مسجد بوترا، المحاذي لمكتب رئيس الوزراء، وبين مسجد السلطان ميزان زين العابدين، وفي مقابله صمم مبنى المحكمة الاتحادية شامخا بقبته الضخمة، ويقسم الطريق بينهما إدارات المدينة الحديثة.

لكن قبة قصر العدل تحمل معنى آخر، فمكتب قاضي القضاة يقع تحتها مباشرة، وهي على استقامة مع محراب المسجد ثم القبلة، ويؤكد رئيس سلطة تطوير بوترا جايا داتو هاشم أن فكرة استقامة المحكمة مع المسجد والقبلة تهدف إلى استشعار القاضي مخافة المولى عز وجل أثناء بته في القضايا الهامة التي تعرض عليه، خاصة أن المحكمة هي العليا في البلاد، فالقاضي يرى محراب المسجد من مكتبه، ويعكس محراب المسجد صورة مبنى المحكمة كذلك.

سائحات صينيات في بوروترا جايا سعيدات بتجربة ارتداء الحجب لأول مرة عند دخولهن المسجد (الجزيرة)
سائحات صينيات في بوروترا جايا سعيدات بتجربة ارتداء الحجب لأول مرة عند دخولهن المسجد (الجزيرة)

منح اللون الوردي مسجد بوترا بهاء إضافيا على فخامته، وعكس الألمنيوم الذي يكسو مسجد السلطان ميزان لونا فضيا يزيده رونقا وجمالا، حيث يعرفه كثيرون بالمسجد المعدني، وتوحي المياه التي تحيط بكليهما من ثلاثة جوانب بالحياة، وهما إلى جانب 28 مسجدا بنيت حتى الآن في المدينة تجسد علاقة الإنسان بخالقه، فإدارة المدنية لا تريد أن ترى خواء روحيا في مدينة عصرية كما يقول داتو هاشم لمجلة الجزيرة.

تشكل البحيرات سمة أساسية لبوترا جايا، فجولة على متن يخت سياحي في بحيرتها الاصطناعية التي تتجاوز مساحتها 400 هكتار تغذي لدى زائرها مسؤولية الإنسان تجاه محيطه وبيئته، وتُرى على جوانبها إبداعات الهندسة المعمارية الحديثة، ممزوجة بتراث ثقافة شعوب عريقة، فهذا الجسر يذكرك بنهر السين في باريس وذاك بني بطراز فارسي على غرار جسر أصفهان.

يلزم مخطط بوترا جايا الأساسي إدارتها بالحفاظ على 40% منها مساحات خضراء، ويقول مدير الخدمات في المدينة داتو عميري في حديثة لمجلة الجزيرة إن مخطط المدينة الأساسي يضم 13 حديقة عامة، اكتمل منها عشر حدائق واسعة كل واحدة منها تهدف إلى الحفاظ على نمط معين لمدينة خضراء.

وفرت هذه الجزيرة محضنا آمنا لآلاف الطيور المحلية والمستوطنة (الجزيرة)
وفرت هذه الجزيرة محضنا آمنا لآلاف الطيور المحلية والمستوطنة (الجزيرة)

وفّر تصميم المدينة دون قصد موطنا جديدا لطيور محلية مهاجرة، فاستوطن نحو ثمانين نوعا من الطيور جزيرة صغيرة وسط بحيرة بوترا جايا، ويقول الخبير في مجال الطيور مايك تشونغ لمجلة الجزيرة إن عوامل عدة جعلت الطيور تستقر في هذه الجزيرة الصغيرة، مثل فصل المياه بينها وبين البشر بما يمنحها الأمان كي تعشعش وتتكاثر، ووفرة الغذاء حيث الأسماك الكثيرة في البحيرة والغذاء في الغابات القريبة، ويضيف تشونغ أن الطيور المحلية قد تكون أغرت المهاجرة بالاستقرار معها، خاصة أن الطقس قد يكون ملائما لهذه الطيور.

يرى رئيس هيئة تطوير بوترا جايا أن أبرز تحد تواجهه الإدارة هو الاستمرارية، ليس فقط في الحفاظ على المبادئ التي بنيت عليها المدينة وهي علاقات الإنسان الثلاث التي تربطه بخالقه وبالإنسان والبيئة، بل كذلك تنمية المجتمع وبناء القدرات البشرية، لأن الإنسان هو محور التنمية، وعن مدى أثر التقلبات الاقتصادية على تنفيذ هذه المبادئ يرى داتو هاشم أن المسؤولية مرتبطة بالأفكار لا بالأموال، ويؤكد أن تنفيذ الأفكار يبدأ في تعزيز الترابط المجتمعي وبناء القدرات والإمكانات الذاتية للفرد والمجتمع.

المصدر : الجزيرة