كيف يبني السواحيليون بيوتهم؟

بنى السواحليون بيوتا عالية ذات سقوف خشبية مميزة مقابلة للبحر
بنى السواحليون بيوتا عالية ذات سقوف خشبية مميزة مقابلة للبحر (الجزيرة)

عارف الصاوي – لامو

ونحن في طريقنا إلى "المنزل السواحيلي النموذجي" الذي بناه المتحف القومي في ثمانينيات القرن الماضي، قال لي حاج محمد من المتحف القومي الكيني في لامو "السواحيليون بنوا بيوتهم وفق عنصر أساسي وهو التعاليم الإسلامية". المساحات الواسعة، والسقوف العالية، تناسقت مع الغرف المفتوحة على شكل شرفات كبيرة.

ويقول حاج محمد لمجلة الجزيرة في عتبة باب المنزل السواحيلي: سندخل إلى باحات المنزل وهي عادة خمس. قبل الدخول إلى المنزل السواحيلي هناك ما تسمى "الدكة"، وهي مساحة خارج المنزل بُنيت عليها مقاعد من الحجارة .

السواحيليون دائما لديهم اهتمام بالاتجاهات، فالمنزل دائما مفتوح على الشمال والجنوب. وبوابة المنزل دائما خشبية عليها نقوش مرتبطة بالثقافة الإسلامية، ولها معان أخرى حسب تاريخ العائلة. يقول حاج محمد "لدينا عدة نماذج لبوابات المنازل، مثل البوابة العمانية، والبوابة البرتغالية، والبوابة اليمنية وبوابة لامو المستخلصة من بعض النماذج الأخرى".

زاوية أو غرفة النوم على الطريقة التقليدية في البيت السواحيلي (الجزيرة)
زاوية أو غرفة النوم على الطريقة التقليدية في البيت السواحيلي (الجزيرة)

البوابات هي الواجهات الأولى للمنزل السواحيلي، وقد اعتنى السواحيليون بأشكال بوابات منازلهم وواجهاتها لتكون مميزة. غالب أبواب مدينة لامو من الخشب إن لم تكن كلها، وفي كل الأبواب هناك نقوش ونحت للزينة أو للتعبير عن ثقافة وتاريخ أهل المنزل، وأحياناً عن مهنهم إن كانوا صيادين أو تجارا، فبعض البوابات تتزين بنقوش إسلامية، وبعضها تنحت عليها آيات قرآنية، وتعتبر مداخل بيوت السواحيليين بمثابة الهوية لأهل البيت.

يقول مؤلف كتاب "السواحيليون وثقافتهم" حسين سعود لمجلة الجزيرة "العرب الذين جاؤوا للمرة الثانية بغرض الاستقرار، كانت لديهم خبرة طويلة في المنازل الشرعية".

منازل مدينة لامو القديمة تعطي المارين في شوارعها انطباعا بأن المنازل المتراصة فوق بعضها بعضا ستكون مختنقة في الداخل، إذ كيف لضوء الشمس أن يتسلل إلى تلك النوافذ الصغيرة العالية وهي تقابل بعضها بعضا في مساحات تكاد تكون معدومة، لكن المنزل السواحيلي بالسقوف العالية هو في حقيقة الأمر مبني على مساحات واسعة.

بئر الماء أحد العناصر المهمة في البيت السواحيلي (الجزيرة)
بئر الماء أحد العناصر المهمة في البيت السواحيلي (الجزيرة)

يقول علي لامو الفنان وصاحب منزل سواحيلي يسميه "القاليري" لمجلة الجزيرة "المساحات الواسعة هي أساس المنزل السواحيلي، وكما ترى فإن المنزل عندما تدخله من الباب يقودك إلى ساحة كبيرة في منتصف البيت، حيث الحديقة، وهنا تأتي الإضاءة من الأعلى، وكلما توغلت داخل المنزل تزداد الخصوصية".

ويشرح حاج محمد شيئا مرتبطا بثقافة السواحيليين "المنزل السواحيلي هو منزل مصمم للمرأة، وعادة الشباب حينما يتزوجون يخرجون من المنزل الكبير". هذه القيمة التي جعلت المنزل السواحيلي مقسما حسب الثقافة الإسلامية، ويولي خصوصية المرأة الاعتبار الأكبر. ويقول المهندس صابر عبد الله لمجلة الجزيرة "السقوف العالية والنوافذ الصغيرة موجودة لسببين أساسيين هما الإضاءة والتهوية".

يقول حسين سعود لمجلة الجزيرة عن تاريخ السواحيليين، إن العرب كانوا يأتون إلى الجزيرة من أجل التجارة، وبالذات أخشاب المانجروف -التي تستخدم لسقوف المنازل- وبعد أن استقر العرب في الجزيرة عملوا على تغيير نمط المنازل القديمة بالاستفادة من الحجارة البحرية الخاصة.

أخشاب المانغروف التي تستعمل في صناعة سقف المنزل السواحيلي (الجزيرة)
أخشاب المانغروف التي تستعمل في صناعة سقف المنزل السواحيلي (الجزيرة)

ويضيف سعود "كان البرتغاليون في القرن الرابع عشر حينما جاؤوا للساحل الشرقي لأفريقيا بدؤوا في استخدام الحجر في بناء المنزل"، هذه الأحجار تحملها المراكب من البحر إلى شاطئ مدينة لامو، ثم تحملها الحمير إلى داخل المدينة. وعمد السواحيليون فيما بعد إلى حرق هذه الحجارة لاستخراج ما يشبه الرمل لتثبيت الحجارة أثناء البناء.

الأسرّة الخشبية الكبيرة والكراسي المزركشة والصناديق العتيقة، كلها أثاث يميز المنزل السواحيلي. يقول جمال حسن من منزله القديم "المنزل السواحيلي ليس به أثاث كثير، وإنما يعتمد على المساحات الواسعة والأثاث الضروري". ورغم ذلك ظل السواحيليون يحتفظون بأدوات طبخ متقدمة ونظام صرف صحي متطور وصامد حتى الآن.

المصدر : الجزيرة