بكر بوزداغ

سياسي ووزير تركي يحظى بشعبية وحضور واسعين في مسقط رأسه وسط تركيا، درس الإلهيات والحقوق وعين وزيرا للعدل.

المولد والنشأة
ولد بكر بوزداغ في الأول من أبريل/نيسان 1965 في ناحية أق داغ معدني بمحافظة يوزغات وسط البلاد، وهو ابن عائلة في تلك المنطقة التي تعد محرومة ومحافظة.

الدراسة والتكوين
تخرج بوزداغ في "كلية الإلهيات" من جامعة "أولوداغ" في بورصة التركية، وحصل على درجة الماجستير في تاريخ الأديان من الجامعة نفسها، كما درس في كلية الحقوق بجامعة سلجوق في قونيا ونال شهادة في القانون.

الوظائف والمسؤوليات
مارس بكر بوزداغ مهنة المحاماة.

التجربة السياسية
يعتبر بوزداغ أحد مؤسسي تشكيلات حزب العدالة والتنمية في مسقط رأسه بمحافظة يوزغات، ودخل البرلمان التركي عام 2002 نائبا عن حزب العدالة والتنمية عن هذه المحافظة.

يحظى بوزداغ بشعبية ملحوظة في مسقط رأسه يوزغات، التي خدمها بعدد من المشاريع التي وفرت فرص عمل جيدة لأبنائها.

عمل مساعدا لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الحكومة الحادية والستين، وعين مساعدا لرئيس حزب العدالة والتنمية المسؤول عن شؤون الانتخابات اعتبارا من 13 سبتمبر/أيلول 2015.

عُيّن  بوزداغ وزيرا للعدل في الحكومة التركية الرابعة والستين اعتبارا من 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سياسي تركي، إسلامي حداثي، بدأ رئيسا للبلدية وأصبح رئيسا للجمهورية، قاد بلاده لتحقيق نهضة اقتصادية، ومكن حزبه من الفوز ثلاث مرات، أعاد لتركيا حضورها "الشرقي" دون الاصطدام بواقعها السياسي والجغرافي.

مفكر وسياسي تركي، شكلت ثقافته بوصلة أدائه السياسي فوظف الفكر لخدمة السياسة. آمن بدور تركيا الريادي وقاد دبلوماسيتها. تولى رئاسة الحكومة في وقت تسعى فيه تركيا للعودة إلى عمقها الإستراتيجي.

من الشخصيات المرجحة لخلافة رئيس الوزراء التركي المستقيل أحمد داود أوغلو: وزير النقل بن علي يلديريم، ووزير العدل بكر بوزداغ، ووزير الطاقة براءات البيرق، ووزير الصحة محمد مؤذن أوغلو.

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة