سامي أبو زهري

سياسي فلسطيني، قضى سنوات في سجون الاحتلال، وهو الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس). 

المولد والنشأة
ولد سامي أبو زهري يوم 26 مارس/آذار 1967 في مدينة رفح بقطاع غزة.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في فلسطين ونال درجة البكالوريوس في التاريخ والآثار من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1998، وحصل على الماجستير في التاريخ الإسلامي من نفس الجامعة عام 2003 عن بحث حول "يهود المدينة في العهد النبوي.. أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية".

 وفي عام 2009 حصل على درجة الدكتوراه من جامعة دمشق عن "صلاح الدين الأيوبي في المصادر العربية والفرنجية المعاصرة".

الوظائف والمسؤوليات
عمل أبو زهري مديراً لمركز التاريخ الشفوي بالجامعة الإسلامية في غزة عام 2003، وعضوا في مجلس إدارة صحيفة فلسطين، ثم أصبح أستاذا مساعدا بقسم التاريخ والآثار في الجامعة الإسلامية بقسم التاريخ والآثار بغزة. يشغل منصب الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المسار السياسي
انخرط في النضال ضد الاحتلال في وقت مبكر واعتقل في سجون إسرائيل منذ عام 1989 وحتى 1994. 

المؤلفات
نشر أبوز هري بحثين: الأول بعنوان "علاقة صلاح الدين الأيوبي بنور الدين زنكي في المصادر العربية والفرنجية المعاصرة"، والثاني بعنوان "علاقة صلاح الدين الأيوبي بالخلافة العباسية". وألف كتابا بعنوان "تاريخ العمليات الاستشهادية في عهد النبوة والخلافة الراشدة"، كما كتب بحثا حول "المنهج الأمني في السيرة النبوية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قطاع فلسطيني على شكل شريط ضيق، يشغل المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، ويشكل نحو 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية.

مدينة فلسطينية يطلق عليها أهلها "أم النور"، جميع أهلها مسلمون، وتقع ضمن المثلث الشمالي، شمال مركز إسرائيل، أسسها المماليك حوالي عام 1265 للميلاد.

أقدم وأكبر مدن فلسطين التاريخية، وأول مدينة فلسطينية تحتلها القوات البريطانية عام 1917. حكمها العثمانيون قرونا طويلة، وكانت رقما صعبا بلحروب التي عرفتها المنطقة وخاصة الحروب العربية الإسرائيلية.

مدينة فلسطينية، ومركز محافظة رام الله والبيرة. تعتبر العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة الوطنية الفلسطينية وفيها مقر المقاطعة، ومبنى المجلس التشريعي، والمقر العام لجهاز الأمن، بالإضافة إلى معظم وزارات السلطة ومكاتبها.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة