وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيا

توفي المريض الذي خضع لأول عملية زرع كلية خنزير معدل وراثيا لشخص حي، على ما أعلن المستشفى الذي أجرى هذه العملية في بيان.

وقال مستشفى "ماساشوستس جنرال هوسبيتال" في بوسطن في الولايات المتحدة، في بيان، "ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان. لا مؤشرات لدينا على أنّ الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيرا".

وفي مارس/آذار الماضي، تمكّن الجراحون في "ماساشوستس جنرال هوسبيتال" من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدل وراثيا لمريض حيّ هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عاما والذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن".

وقال المستشفى "سيبقى سليمان منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جدا لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زراعة الأعضاء".

In this March 16, 2024, image courtesy of the Massachusetts General Hospital in Boston, Massachusetts, surgeons perform the worldís first genetically modified pig kidney transplant into a living human. - A team of surgeons have successfully transplanted a pig kidney into a living patient for the first time, the hospital said on March 21, 2024. The four-hour-long operation was carried out on March 16 on a 62-year-old man suffering from end-stage kidney disease, the hospital said. (Photo by Michelle ROSE / Massachusetts General Hospital / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / MASSACHUSETTS GENERAL HOSPITAL/MICHELLE ROSE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Massachusetts General Hospital/Michelle ROSE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS /
في مارس/آذار الماضي، تمكّن الجراحون في "ماساشوستس جنرال هوسبيتال" من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدل وراثيا لمريض حيّ هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عاما والذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن" (الفرنسية)

ويُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطال مختلف أنحاء العالم، وكان مستشفى بوسطن أشار في مارس/آذار إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في "ماساشوستس جنرال هوسبيتال" وحدها.

وأوضح المستشفى أنّ كلية الخنازير التي استُخدمت في عملية الزرع وفّرتها شركة "إي جينيسيس" (eGenesis) للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثيا لإزالة الجينات الضارة وإضافة بعض الجينات البشرية.

وسنة 2018، خضع سليمان الذي كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني ومن ارتفاع في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنها توقفت عن العمل بعد 5 سنوات وبات المريض يخضع لغسل كلى.

المصدر : الفرنسية