تجربة رائدة لتخفيف الاكتئاب بسرعة

السلوك المتهور أو التصرفات العدوانية أو المحفوفة بالمخاطر تعتبر من أعراض الاكتئاب لدى الرجال. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: dpa
التجربة السريرية أظهرت تحسنا كبيرا خلال ساعات (الألمانية-أرشيف)

كشفت تجربة سريرية أن بخاخ كيتامين الأنفي يمكن أن يساعد قريبا في علاج نوبات الاكتئاب الشديد والأفكار الانتحارية بين المرضى النفسيين.

فقد أظهرت التجربة خلال ساعات معدودة تحسنا كبيرا في أعراض المرضى المصنفين على أنهم عرضة لخطر الانتحار.

وتشير التجربة التي أجراها الباحثون بجامعة ييل الأميركية وشركة جانسين، إلى أن  دواء الكيتامين (المعروف أيضا باسم إسكيتامين) المضاد للاكتئاب يمكن أن يكون فعالا في ملء الفراغ الذي تستغرقه مضادات الاكتئاب التقليدية -ويمتد أسابيع- كي تكون فعالة بشكل كامل.

وقد صنفت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الإسكيتامين -وهو شق من جزيء الكيتامين المغير للحالة الذهنية- بأنه علاج رائد، بعد أن أظهرت التجارب الأولية أنه يمكن أن يساعد المرضى الذين يعيشون خطر الانتحار في أي لحظة.

وقد أثبتت التجارب السابقة التي أجريت على الكيتامين عن طريق الوريد فوائد فعلية، لكن استخدام بخاخ الأنف أسهل بكثير في جرعات مراقبة.

يشار إلى أن الكيتامين كان معروفا منذ ستينيات القرن الماضي، وكان أول استخدام له كمخدر قبل أن يحظى بشعبية كمسكن استرخائي بسبب تأثيراته العقلية التي تغير الإدراك الذاتي لمستخدميه.

المصدر : إندبندنت