العثور على بكتيريا التيفوس الأكالي بأميركا الجنوبية

تشيلي 1600

قال علماء إن التيفوس الأكالي (Scrub typhus) -وهو مرض مميت شائع في جنوب شرق آسيا وينتشر بواسطة العث- قد ظهر في جزء من أميركا الجنوبية وربما يتحول إلى وباء هناك.

وتأكدت الإصابة بالمرض -الذي يتسبب في وفاة 140 ألف شخص على الأقل سنويا بمنطقة آسيا والمحيط الهادي- في مجموعة من الحالات بجزيرة كبيرة قبالة تشيلي، أي على بعد 12 ألف كيلومتر من الأماكن التي يتفشى فيها المرض عادة على الجانب الآخر من المحيط الهادي.

والتيفوس الأكالي معروف منذ سنوات وجرى اكتشاف البكتيريا المسببة له لأول مرة عام 1930 في اليابان. وتنتقل البكتيريا وتسمى "تسوتسوجاموشي" بواسطة العث.

وقد تظهر أعراض المرض على المصابين بصورة مفاجئة تماما وتشمل الارتجاف والحمى والصداع الحاد والتهاب الغشاء المخاطي للعين والتهاب الغدد اللمفاوية.

وحتى عام 2006 كان يعتقد أن انتشار التيفوس الأكالي يتركز بمنطقة "مثلث تسوتسوجاموشي" وتمتد من باكستان في الغرب إلى أقصى شرق روسيا بالشرق وإلى شمال أستراليا بالجنوب.

غير أن باحثين من جامعة أكسفورد في بريطانيا وجامعتين أخريين في تشيلي كتبوا بدورية "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن" أن الحالات التي اكتشفت بجزيرة قبالة تشيلي تشير إلى أنه ربما يكون هناك توزيع عالمي أوسع نطاقا للمرض مما كان يعتقد بالسابق.

المصدر : رويترز