مختبر بالصين يطلق ثلاثة ملايين بعوضة أسبوعيا.. لماذا؟

A researcher releases male mosquitos on Shazai Island which has a field studio of Sun Yat-Sen University-Michigan State University Joint Center of Vector Control for Tropical Disease, the world’s largest "mosquito factory" which breeds millions of bacteria-infected mosquitoes, in the fight against the spread of viruses such as dengue and Zika, in Guangzhou, China July 28, 2016. Picture taken July 28, 2016. REUTERS/Bobby Yip
العلماء يحقنون البعوض ببويضات بها بكتيريا الولبخية في مختبر ثم يطلقون الذكور من البعوض (رويترز)

يطلق العلماء في جنوب الصين أسبوعيا ثلاثة ملايين بعوضة مصابة ببكتيريا في جزيرة طولها ثلاثة كيلومترات في محاولة للقضاء على أمراض مثل حمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا.

ويحقن العلماء البعوض ببويضات بها بكتيريا الولبخية في مختبر، ثم يتم بعد ذلك إطلاق الذكور من البعوض في الجزيرة الواقعة على أطراف مدينة قوانغتشو.

وتوجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في نحو 28% من البعوض الذي يعيش في البرية، وهي تؤدي إلى جعل الذكور من البعوض يعقم الإناث عند التزاوج.

وقال مدير مركز فيكتور لأمراض المناطق الاستوائية بجامعة سن يات-سين إن الهدف هو محاولة الحد من كثافة البعوض لأقل من المستوى الذي يمكن عنده أن يسبب نقل المرض.

وأضاف تشي يونغ شي أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تُستخدم في البداية لاستهداف النقاط الساخنة (الأماكن التي يوجد فيها البعوض بكثرة) وقال "ستقلل بشكل كبير نقل المرض".

وتؤدي الأمراض التي ينقلها البعوض لوفاة أكثر من مليون شخص في شتى أنحاء العالم سنويا، كما أصبح زيكا مصدر قلق للرياضيين خلال دورة الألعاب الأولمبية هذا العام والتي تبدأ في ريو دي جانيرو في البرازيل يوم الجمعة.

وقال مدير مركز فيكتور لأمراض المناطق الاستوائية إن عدة دول أبدت اهتماما بتجاربه ولا سيما البرازيل والمكسيك.

المصدر : رويترز