الأردنيون يحرقون 850 مليون دولار سنويا

A Pakistani man smokes a cigarette during World No Tobacco Day, in Peshawar, Pakistan, 31 May 2016. World No Tobacco Day will be observed on 31 May across the world including Pakistan to highlight the health risks associated with tobacco use and advocating for effective policies to reduce tobacco consumption.
صوالحة: التدخين أصبح ظاهرة اجتماعية خرجت من إطار الممارسة الفردية وباتت تتهدد المكون العام بسبب أثرها الصحي والاقتصادي السلبي (الأوروبية)

أظهرت إحصاءات حكومية رسمية أمس الثلاثاء أن حجم الإنفاق السنوي الكلي للأردنيين على التبغ والسجائر بلغ 602 مليون دينار أردني (850 مليون دولار).

وذكر تقرير لدائرة الإحصاءات العامة (حكومية) صدر بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي صادف أمس الثلاثاء أن أعلى قيمة إنفاق على التدخين كانت في محافظة مأدبا (جنوب غرب العاصمة) مقارنة بباقي المحافظات، بمتوسط بلغ 628 دينارا (853 دولارا) للأسرة سنويا.

وكانت أدنى قيمة للإنفاق على التدخين للأسر في محافظة معان (جنوب)، بمتوسط سنوي بلغ 321 دينارا للأسرة (452 دولارا).

وأشار التقرير الذي حصلت الأناضول على نسخة منه إلى ارتفاع متوسط إنفاق الأسرة على التبغ والسجائر لأرباب الأسر العاطلين عن العمل مقارنة بأرباب الأسر العاملين، وبفارق يبلغ نحو 42 دينارا سنويا (59  دولارا).

ووفق الإحصاء، تتباين نسب الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على التبغ والسجائر حسب مهنة رب الأسرة، وتبلغ أعلى قيمة (حسب المهنة) بين فئة العاملين بالزراعة والغابات وصيد الأسماك، تلاهم مشغلو الآلات ومجمعوها، والحرفيون والمهن المرتبطة بهم، وكانت أدنى قيمة للإنفاق على التدخين بين أرباب الأسر العاملين بمهنة الاختصاصيين.

وقال أستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك محمد صوالحة إن الأرقام المقلقة الواردة في التقرير الرسمي تقودنا إلى حقيقة مفادها أننا بصدد ظاهرة اجتماعية خرجت من إطار الممارسة الفردية وباتت تتهدد المكون العام بسبب الأثر الصحي والاقتصادي السلبي لهذه الظاهرة الآخذة في التزايد.

ورفض صوالحة في حديث مع الأناضول الربط بين معدلات التدخين ونسب الفقر والبطالة، مؤكدا أن المدخنين يلجؤون للتدخين في حالات الابتهاج والرضا والفرح والنشوة، تماما كما يلجؤون له في حالات عدم الرضا والشعور بالعوز والفقر والحزن وما شابه من مشاعر سلبية.

المصدر : وكالة الأناضول