الصحة العالمية: منطقة الشرق الأوسط خالية من زيكا

epa02380823 Alan Alwan, WHO Assistant Director-General Noncommunicable Diseases and Mental Health, looks up during the launch of the "Intervention Guide", on how to diagnose and treat people with mental, neurological and substance abuse disorders in primary health care settings, at the World Health Organization (WHO) headquarters in Geneva, Switzerland, 07 October 2010. EPA/MARTIAL TREZZINI
العلوان: منظمة الصحة تتابع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دول المنطقة بشأن تقوية أنظمة الرصد والقدرات المخبرية (الأوروبية/أرشيف)

أعلن مدير إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. علاء الدين العلوان أن منطقة الشرق الأوسط خالية من فيروس زيكا بعد اتخاذ دول الإقليم إجراءات احترازية للتعامل مع الفيروس، ومنع تسلله عبر الركاب القادمين من الدول المصابة، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وجاء إعلان العلوان في تصريحات صحفية أمس السبت لدى وصوله القاهرة من الكويت، بعد زيارة استغرقت يومين حيث شارك خلالها في الندوة الافتتاحية لكلية الصحة العامة بجامعة الكويت.

وقال العلوان إنه ألقى محاضرة عرض فيها أهم مشاكل الصحة العامة بمنطقة الخليج والإنجازات التي تحققت بالكويت في هذا المجال، خاصة في إطار مواجهة فيروس زيكا وتقوية أنظمة الرصد لتشخيص الحالات في وقت مبكر.

وأضاف أن منظمة الصحة تتابع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دول المنطقة بشأن تقوية أنظمة الرصد والقدرات المخبرية، مع ضرورة استمرار التدقيق على المسافرين القادمين من دول أميركا اللاتينية التي ينتشر فيها الفيروس.

وذكر د. العلوان أن 80% من حالات الإصابة بفيروس زيكا لا تظهر عليها أعراض مسبقة، وأن 20%  تكون أعراضها خفيفة، مضيفا أن ما يقلق العالم بهذا الصدد هو وجود تشوهات خلقية للجنين أثناء الحمل.

المصدر : الألمانية